مهارة حل المشكلات يختص بها

نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال مهارة حل المشكلات يختص بها،وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته عبر محركات البحث .

التفكير:

التفكير الناقد هو التفكير الذي يستخدم المهارات المعرفية أو إحدة استراتيجيات التي تزيد من احتمال الوصول إلى نتائج ملائمة وفعالة، أي أنه نمط من التفكير الهادف يستعين بالاستدلال ،والاحتمالات الممكنة واتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلات محددة وانجاز مهام معينة .

يدفعنا واقعنا إلى التفكير في إيجاد طرائق جديدة تجعلنا نستجيب بشكل أفضل لمطالب هذا الواقع المتغير والتعامل معها بفعالية ،مواجهة المشكلات والتصدي لها يتطلب مقدرة على التفكير والتماسك النفسي،وهذا مهم لكل فرد ولكن الفرد المسلم يتميز عن غيره أن إيمانه يمده بطاقة عالية من الدافعية تجعله مؤهلا لمواجهة مصاعب الحياة ،كما أن المسلم يحتسب امره كله لله، فإذا صبر وكابد فهو لله، وهو يطمع في رضوانه وحبه، فهدفه وغايته عالية وسامية وإن لم تتحقق في الدنيا .

المشكلة :

هي نشاط حيوي يقوم به الإنسان ويمارسه للتغلب على مشكلة أو صعوبة أو معوق حياتي عبر اتخاذ قرار مناسب .
وهي شعور وإحساس بوجود صعوبة لابد من تخطيها لتحقيق هدف أو تجاوز موقف ،أو هي علاقة مع اشخاص أو مواقف ينتج عنها حالة تناقض وارتباك وعدم ارتياح .

خطوات حل المشكلات :

  1. تحديد المشكلة
  2. جمع كافة المعلومات ومراجعة كل الخبرات السابقة المرتبطةبالمشكلة .
  3. تفكير نقدي في المعلومات ( تمحيص المعلومات)
  4. خطة أو أكثر لحل المشكلة ( الفروض).
  5. مراجعة الخطط الموضوعة (الفروض)
  6. ترجيح الفرضية المحققة للأهداف واستبعاد غيرها .
  7. التوصل للحل واتخاذ القرار .

مستويات التفكير:

تنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العلميات الذهنية إلى قسمين أساسين هما : التفكير البسيط والتفكير المركب ، حيث يبدأ التفكير لدى الإنسان بنشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارات التفكير البسيطة، وهذه الماهرات البسيطة لابد من إجادتها قبل الانتقال إلى مستوى التركيب المركب .

1- التفكير البسيط (الأساسي): هو الأنشطة العلقلية أو الذهنية غير المعقدة التي تتطب ممارسة مستويات التفكير الأدنى مثل: الحفظ والفهم والتطبيق وكذلك تتطلب بعضا من المهارات الأخرى، مثل الملاحظة والمقارنة والتصنيف .

2- التفكير المركب: هو التفكير والبحث المخطط المدروس الذي يسير فيه الغنسان بمستوى عال من العمليات العقلية حتى يتمكن من الوصول إلى الهدف ، وفي هذا النوع من التفكير يستدعي الإنسان الخبرات السابقة التي قد أسهمت في حل مشكلات وصعوبات مشابهة في الماضي، وعندما تكون الصعوية التي عرضت على الإنسان جديدة فإنه يقوم باستدعاء إستراتيجية التفكير ( أسلوب التفكير) التي اعتمدها في الماضي لتجاوز وحل مثل هذه الصعوبات .

ويضم هذا النوع من التفكير مجموعة من العمليات العقلية الأكثر تعقيدا مثل: مهارة حل المشكلات، واتخاذ القرار، والتفكير الإبداعي، والمنطقي، والعلمي .

مهارة حل المشكلات يختص بها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، ضمن أسئلة الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة : ذوي الذكاء المنطقي الرياضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!