المقص مثال لرافعة من النوع الثاني

المقص مثال لرافعة من النوع الثاني، نقدم لكل طلابنا الأعزاء طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عنالسؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، ضمن درس الشغل والآلات البسيطة .

الآلة :

الآلة هي أداة تسهل أداء العمل ،فمفتاح العلب هو آلة تحول القوة الصغيرة إلى قوة أكبر وبذلك يسهلل فتح العلبة ، الآلة البسيطة هي التي تتطلب حركة واحدة فقط، مفك البراغي مثال على الآلة البسيطة، فهو يعمل بحركة دائرية ومن الآلات البسيطة : البكرة، الرافعة (العتلة) ، العجلة والمحور، السطح المائل ، الإسفين والبرغي .

أما الآلة المركبة فتتكون من مجموعة من الآلات البسيطة ومنها مفتاح العلب،تسهل الآلات البسيطة الشغل بإحدى الطرائق التالية : تغير مقدار القوة، أو تغير اتجاه القوة ، أو كليهما معا .

الفائدة الآلية : نقول إن الآلات مفيدة عندما تقوم بمضاعفة اثر القوى المبذولة وتعرف النسبة التي تضاعف بها الآلة أثر القوة المبذولة المؤثرة بالفائدة الآلية ، عندما تضغط على مقبض مفتاح العلب فإنك تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفتاح العلب هذه القوة إلى قوة أخرى تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفاتح العلب هذه القوة إلى قوة اخرى تؤثر في النصل الذي يقطع غطاء العلبة وتسمى هذه القوة القوة الناتجة ، ويمكن إيجاد الفائدة الآلية بقسمة القوة الناتجة على القوة المبذولة .

يستعمل المفك أحيانا بوصفه رافعة من النوع الأول ، حيث تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة .

الرافعة :

الرافعة أول آلة بسيطة اخترعها الإنسان، وهي عبارة عن قضيب أو لوح يرتكز على نقطة ثابتة تسمى نقطة الارتكاز، وتعمل الروافع على زيادة القوة أو زيادة المسافة التي تؤثر خلالها القوة، فالروافع تنقسم إلى ثلاثة أنواع بناء على موضع تأثير القوة المبذولة ، والقوة الناتجة ونقطة الارتكاز كالتالي :

1- النوع الأول: فيه تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة، ويستعمل النوع الأول عادة لزيادة القوة كما هو الحال في المفك المستخدم لرفع غطاء ما .

2- النوع الثاني : إذا وقعت القوة الناتجة بين القوة المبذولة وبين نقطة الارتكاز كما في عربة اليد، وتكون القوة الناتجة دائما أكبر من القوة المبذولة .

3- النوع الثالث: تكون القوة المبذولة بين نقطة الارتكاز والقوة الناتجة، حيث تزيد المسافة التي تؤثر خلالها القوة كما في الملقط، والفائدة الآلية للنوع الثالث تكون دائما أقل من واحد.

المقص مثال لرافعة من النوع الثاني:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال المقص مثال لرافعة من النوع الثاني. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الاول المتوسط والإجاابة كالتالي :

الإجابة الصحيحة : العبارة صحيحة (√).

المفك هو رافعة من النوع …………………:

والإجابة الصحيحة عن سؤال آخر من الأسئلة المتعلقة بالدرس وهو سؤال أكمل الفراغ المفك هو رافعة من النوع ……، و الإجابة الصحيحة ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

 الإجابة الصحيحة : رافعة من النوع الأول ، حيث تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى