هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها،

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدوجلايكان  في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها، صح أو خطأ، ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

الفرق بين البكتيريا والبدائيات:

هناك اختلافات بين البكتيريا والبدائيات أدت إلى تصنيفهما إلى فوق المملكتين، كما أنهما مختلفتان عن الخلايا الحقيقية النوى، ومن هذه الاختلافات ما يأتي:

  • يحتوي جدار الخلية البكتيرية على ببتيدوجلايكان في حين لا تحتوي البدائيات على ذلك، ولتصنيف البكتيريا يتم ذلك بصبغها بصبغة جرام من أجل توضيح الفرق في البيبتيدوجلايكان الموجود في جدرانها الخلوية .
  • الدهون في الأغشية البلازمية والبروتينات الرايبوسومية وحمض RNA مختلفة، فالبروتينات الرايبوسومية في البدائيات شبيهة بتلك الموجودة في الخلايا حقيقة النوى .

تركيب البدائية النوى:

المخلوقات بدائية النوي مخلوقات مجهرية وحيدة الخلية، لها خصائص الخلايا الأخرى، منها وجود DNA، والرايبوسومات ، ولكنها تفتقر إلى غشاء النواة وإلى العضيات المحاطة بالأغشية، ومنها الميتوكندريا والبلاستيدات ، وهي تتكون مما يلي :

  • الكروموسومات .
  • المحفظة .
  • الهديبات.
  • الجدار اللوي

وتتكاثر معظم المخلوقات البدائي الني بطريقة لاجنسية تسمى الانقام الثنائي ، كما تتكاثر أنواع اخرى عن طريق الاقتران .

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!