من العوامل المؤثرة على حيود الموجات

نقدم لكل طلاب الصف الثاني المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال من العوامل المؤثرة على حيود الموجات، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،والدرس الموجات .

الموجات :

الموجة هي اضطراب ينتقل عبر المادة أو الفراغ والموجات تنقل الطاقة من مكان لآخر، ويمكنك مشاهدة موجات الماء وهي تحمل الطاقة شم تتحطم على الصخور ،فموجات الماء تنقل الطاقة عبر اهتزاز جزيئا الماء .

عندما تتحرك الموجة قد يبدو أنها تنقل المادة معها من مكان إلى آخر، لكن هذا لا يحدث فعندما تتحرك الموجات خلال الأوساط الصلبة أو السائلة أو الغازية فإن المادة لا تنتقل معها .

الحيود:

تنحني الموجات عند الحواف بسبب ظاهرة الحيود وهو انعطاف المكوجات حول حواف الأجسام،فعندما يواجه موجة جسم ما فإن الموجات لا تحجز بل تتجاوزه وتنعطف حوله، ويعتمد مقدار الحيود على حجم الجسم مقارنة بطول الموجة ، فعندما يكون العائق ( أبعاد الجسم) أكبر كثيرا من الطول المجي يكون الحيود صغيرا ، وعندما يمر ظل خلف الجسم يزداد مقدار الحيود، حتى يكون الحيود أكبر ما يمكن عندما يصبح الطول الموجي أكبر كثيرا من العائق .

حيود الصوت والضوء:

تتماثل أطوال الموجات الصوتية مع ابعاد الكثير من الأجسام من حولنا، في حين أن أطوال موجات الضوء أقصر كثيرا، ونتيجة لذلك فإنك تسمع أصوات أناس في حجرة مجاورة بابها مفتوح حتى إذا كنت لا تراهم.

من العوامل المؤثرة على حيود الموجات:

والإجابة الصحيحة عن سؤال من العوامل المؤثرة على حيود الموجات، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : يعتمد حيود الموجة وانعطافها حول الجسم على حجم (أبعاد) الجسم وعلى طول الموجة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!