الحواجز هي فواصل الجدران بين الخلايا الفطرية

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال الحواجز هي فواصل الجدران بين الخلايا الفطرية، وهو سؤال مهم ضمن مادة الأحياء 1 الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، ودرس الفطريات .

الفطريات:

الفطريات تعتبر مملكة بحد ذاتها، و هي عبارة عن كائنات حيّة غير ذاتية التغذيّة و حقيقيّة النواة و ساكنة لا تتحرك، و تعرف بأنّها خالية من صبغة الكلوروفيل، و تعيش متطفلة على بقايا الكائنات الميتة و النباتيّة، و تقسم مملكة الفطريات إلى اربع شعب بناء على تركيبها وطرائق تغذيتها وتكاثرها.

معظم الفطريات التي تشبه كرات الفطر النفاث تنتج تريليونات الأبواغ، حيث يعد إنتاج كميات ضخمة من الأبواغ تكيفا من أجل البقاء؛ إذ يضمن هذا التكيف وصول نسبة صغيرة من الأبوغ إلى مناطق أخرى ملائمة لتبدأ في النمو وتنتج جيل جديدا .

وتعد الخصائص الفيزيائية للأبواغ أيضا تكيفا من أجل البقاء فالأبواغ الصغيرة الحجم الخفيفة الوزن يمكن للريح أو الحيوانات الصغيرة أو الحشرات أن تنقلها من مكان لآخر، أما الجدار الخلوي فيحمي الأبواغ فهو صلب وقاس ومقاوم للماء، لكي يتيح للابواغ البقاء في ظل ظروف قاسية ومنها درجة الحرارة والرطوبة المرتفعتان.

تركيب الفطريات :

تختلف الفطريات عن النباتات من حيث تكوين الجدار الخلوي، ووجود الخيوط والحواجز .

الجدار الخلوي: يختلف تركيب الجدار الخلوي في الفطريات عنه في النباتات؛ فهو في النباتات يتكون من السيليلوز،وفي الفطريات يتكون من الكايتين ومادة الكايتين قوية مرنة عديدة التسكر، وهي موجودة أيضا في الهيكل الخارجي للحشرات والمفصليات .

الخيوط الفطرية: يختلف التركيب الخارجي للفطريات عنه في النباتات ،حيث يتكون جسم الفطر من سلاسل طويلة من الخلايا التي تظهر للعيان على شكل خيوط تسمى الخيوط الفطرية (الهيفات) وهي وحدات البناء الأساسية في جسم الفطريات العديدة الخلايا، وتنمو قمم الخيوط الفطرية (الهيفات) وتتفرع لتكون كتلة شبكية تسمى الغزل الفطر، الذي تستطيع مشاهدته في بعض الفطريات، وإن تعذر رؤيته في المشروم لكنه شديد التراص والترابط.

والجزء الذي نشاهده فوق سطح الأرض هو التركيب التكاثري الذي يسمى الجسم الثمري ،وتشكل الخيوط الفطرية معظم أجزاء جسم المشوم ومنها الجسم الثمري فوق سطح الأرض،والغزل الفطري تحت سطح الارض، وتساعد الخيوط الفطرية الفطر كثيرا في الحصول على الغذاء ، لأنها توفر له سطحا أكبر لامتصاص الغذاء .

الحواجز: تنقسم الخيوط الفطرية في العديد من الفطريات إلى خلايا بفعل حواجز ،و للحاجز ثقوب واسعة تسمح للغذاء و السيتوبلازم والعضيات، والنوى احيانا بالمرور بين الخلايا .

أما الفطريات التي لا حواجز لها فتكون مدمجة خلويا، ويحوي السيتوبلازم فيها مئات وآلافا من النوى التي تسبح حرة داخل الخيوط الفطرية ،وينتج هذا الوضع عن الانقسام غير المتساوي المتكرر دون فصل السيتوبلازم ، وتتحرك المواد الغذائية بسرعة أكبر في الخيوط الفطرية غير المجزأة .

الحواجز هي فواصل الجدران بين الخلايا الفطرية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الحواجز هي فواصل الجدران بين الخلايا الفطرية ، ضمن مادة الأحياء للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ، كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!