عند دلك جسمين ببعضهما، فإن كل منهما يُشحن بمقدار متساوي من الشحنات ومختلف في النوع

عند دلك جسمين ببعضهما، فإن كل منهما يُشحن بمقدار متساوي من الشحنات ومختلف في النوع. صح أو خطأ ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول .

شحن الأجسام:

الكهرباء الساكنة هي دراسة الشحنات الكهربائية التي تتجمع وتحتجز في مكان ما، ويمكن ملاحظة آثار الكهرباء الساكنة على نطاق واسع، بدءا بالبرق ووصولا إلى المستوى المجهري للذرات والجزيئات .

حيث تتحكم الكهرباء الساكنة في عمل بعض الأجهزة ومنها آلة الطباعة وآلة تصوير الأوراق، إلا أن لها آثار سلبية على بعض المكونات الإلكترونية للأجهزة كما أن لها دورا في تشكل البرق .

هل لاحظت انجذاب شعرك نحو المشط عند تمشيطه في يوم جاف؟ لعلك لاحظت أيضا التصاق الجوارب أحيانا بعضها ببعض عند إخراجها من مجففة الملابس ، ولعلك لاحظت كذلك انجذاب قصاصات الورق إلىالمسطرة البلاستيكية الموضحة في التجربة الاستهلالية .

يولد دلك مسطرة بلاستيكية بقطعة صوف قوة تجاذب بين المسطرة وقصاصات الورق، وعند تقريب المسطرة أكثر إلى قصاصات الورق تعمل قوة الجذب الكهربائية على تسارع هذه القصاصات رأسيا إلى أعلى في اتجاه معاكس لتسارع قوة الجاذبية الأرضية ، فالجسمين الذين لهما النوع نفسه من الشحنة يتنافران .

هناك نوعان من الشحنات الكهربائية : موجبة وسالبة ،حيث تؤثر الشحنات بعضها ببعض بقوى عن بعد، حيث تكون القوة أكبر عندما تكون الشحنات متقاربة، والشحنات المتشابهة تتنافر، والشحنات المختلفة تتجاذب .

ويمكن شحن الأجسام بثلاث طرق هي : التوصيل ( التلامس)، الحث ( التأثير) ،الدلك .

عند دلك جسمين ببعضهما، فإن كل منهما يُشحن بمقدار متساوي من الشحنات ومختلف في النوع:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عند دلك جسمين ببعضهما، فإن كل منهما يُشحن بمقدار متساوي من الشحنات ومختلف في النوع، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!