حسب ماورد في النص فإن الغدة المسؤولة عن إفراز المسك..

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال حسب ماورد في النص فان الغدة المسؤولة عن افراز المسك .

لاحظ الصيادون الشرقيون قبل عدة قرون رائحة جميلة وقوية عبر الغابات فعرفوا في آخر الأمر بأن مصدرها هو أحد أنواع الظباء ويدعى غزال المسك .

يعيش غزال المسك في الغابات الواقعة غرب الصين وهو صغير الحجم وهادئ لكن ما يميزه أن الغزال الذكر فقط يحمل في بطنه كيس وهو عبارة عن غدة بحجم البرتقالة تفرز مادة جنسية ذات رائحة مميزة، فقاوم الصيادون بإزالة الكيس وتجففه ، بعد أن قتلوا الغزال وبيعه على العطارين بأسعار مرتفعة لندرته .

المسك:

المسك هو مادة عطرية تفرزها الغدة الكيسية في بطن حيوان غزال المسك، تتواجد هذه الغدة عند ذكور الغزلان فقط، وحجمها مثل بيضة الدجاجة.

تستخدم كرائحةٍ ومثبتٍ، وتتميز بإفرازاتها باللون العنابي، ورائحتها قوية، ودرجة لزوجتها كالعسل، تعمل كجاذبٍ جنسي في الحيوان، فعند قطع الكيس تسود إفرازات لونها بني مائل إلى السواد، وعند جفافها تصبح على شكل حبيبات، وتسمى في التجارة قرون المسك، والإفرازات المجففة تسمى حبوب المسك، أمّا صبغة الكحول تصنع من هذه الحبوب وتضاف إلى العطور غالية الثمن.

المكون الرئيسي الذي يعطي المسك رائحته هو المركب العضوي مسكون، بعض النباتات تنتج الزيوت التي تشبه المسك وتشمل بذور نبتة الكركديه، ونبات فيرولا (شرش الزلوع) الموجودة في آسيا الوسطى وتركستان، ويُستخدم الآن عدد من منتجات المسك الاصطناعية.

وأحسن انواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من أسام او نيبال واقلها الوارد من سيبريا. والمسك الجيد مادة جافة, قاتمة اللون, ارجوانية, ملساء مرة المذاق.

حسب ماورد في النص فإن الغدة المسؤولة عن إفراز المسك..:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال حسب ماورد في النص فإن الغدة المسؤولة عن إفراز المسك..أكمل الفراغ كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الغدة الكيسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!