أين تعيش غزلان المسك؟؟؟

غزلان المسك:

المِسك هو مادة عطرية (ملك الأطياب) و أجود أنواعه تقوم بافرازها الغُدة الكيسية التى تكون موجودة في بطن حيوان الغزال المسك و توجد الغُدة الكيسية عند غزلان المسك الذكور فقط غزال.

يمتاز المسك بقوامه السميك ولونه الغامق، كما يتم أيضاً استخراج المسك الأسود من أنثى الغزلان والتي تسمى “غزلان المسك” حيث يستخرج المسك من كيس ينمو في داخلها. فعندما يمتلئ هذا الكيس تقوم أنثى الغزال بحك جسدها بالصخور ليخرج منها بشكل سليم، وتجد في ذلك لذة حتى تسيل منها المادة المكونة للمسك ثم يأتي متخصصون فيقومون بجمعه والتقاطه من الجبال.

يتكون  المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر، وتعيش غزلان المسك في الجبال مثل  في جبال الهملايا ، وتبحث عن الغذاء ليلا، يتجمع أسفل بطنها كيس دهني يسقط في فترة معينة عن طريق حك جلدها بالأشجار والصخور.

المسك في التاريخ:

المسك الجيد كان يوضع في أنية خاصة به تسمى (النوافج) ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب او الفضة او النحاس, ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية.

غزال المسك علمياً وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الاكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن وسهل الكسر, وغزال المسك خواف, يسعى لطلب طعامه ليلا وهو سريع الهرب, لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها.

غزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها وتمتد مساكنه الى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.

تعتبر انثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيدة للمسك الاسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة انثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنه يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد انثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الاسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم.

استعمالات المسك:

  • يعتبر المسك مقوياً للقلب نافعاً للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
  • يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
  • منشط جنسي وينفع من العلل الباردة في الرأس.
  •  من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..

أين تعيش غزلان المسك:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تعيش غزلان المسك ،وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته كالتالي :

الإجابة الصحيحة: تعيش غزلان المسك في المناطق الجبلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!