ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

تسبب بعض الأطعمة وبخاصة الكثيرة التوابل حموضة للمعدة (حرقة) وعندما تتناول أقراص للحموضة تشعر بتحسن . ما هو مضاد الحموضة؟ وكيف يعمل ؟

تنتج آلام المعدة والجهاز الهضمي عن زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ومع أن هذا الحمض يعمل على هضم الطعام إلا ان زيادته تؤدي إلى تهييج المعدة والقناة الهضمية، وحينئذ يلتزم الشخص بتناول أقراص مضادة للحموضة، وهي تصنع عادة من هيدروكسيد الماغنيسيوم Mg(OH) ، حيث تعمل على معادلة الحمض الزائد، والتعادل هو تفاعل حمض مع قاعدة ينتج عنه ملح وماء ،وقد سمي بذلك لان الحمض والقاعدة يختفيان أو يتعادلان .

كيف يحدث التعادل :

من المعلوم أمن جزئ الماء يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين، فعند تفاعل أيون هيدرونيوم مع أيون هيدروكسيد ينتج جزيئان من الماء ، ويحدث مثل هذا التفاعل عند تعادل حمض وقاعدة إذ تتفاعل أعداد متساوية من أيونات الهيدرونيوم وايونات الهيدروكسيد لتكوين الماء والرقم الهيدروجيني للماء النقي هو 7 ؛ أي أن الماء النقي متعادل.

ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟

والإجابة الصحيحة عن سؤال ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة؟ وهو أحد الأسئلة الهامة ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • يصبح اكثر حمضية
  • يزداد تركيزه
  • يخفف
  • يتعادل .

الإجابة الصحيحة :يتعادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!