إذا أثر بجسم بقوة مقدارها 30 نيوتن فإن الجسم سوف يؤثر في الشخص بقوة مقدارها

السؤال/ اختر الإجابة الصحيحة : إذا أثر بجسم بقوة مقدارها 30 نيوتن فإن الجسم سوف يؤثر في الشخص بقوة مقدارها.

الصف / الأول المتوسط – علوم – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ قوانين نيوتن للحركة .

القوة :

القوة هي سحب أو دفع يؤثر في جسم ما ،وتؤدي هذه القوة المؤثرة إلى زيادة سرعة الجسم أو إبطائها ، أو تغيير اتجاه حركته ، وعندما يستخدم سائق القطار الفرامل فإنها تؤثر في عجلات القطار بقوة تجعله يتباطأ.

أنواع القوي:

وحسب قانون نيوتن الأول ،الذي ينص على :”أن الجسم الساكن يبقى ساكن ،والجسم المتحرك يبقى متحرك بنفس السرعة والاتجاه في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة غير متزنة “، فإذا رغبت في تعليق لوحة على الحائط فإن الجاذبية الأرضية تعمل على سحب اللوحة إلى أسفل ،ولكن إذا كنت تريد أن لا تسقط اللوحة اربط اللوحة بخيط ، وثبت طرفه الآخر على الحائط ، يزودها الخيط بقوة تعلم على إبقائها معلقة ، إن قوة الشد في الخيط التي تسحب اللوحة إلى أسفل لكها تعاكسها في ااتجاه.

القوى المتزنة: عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته فإنها تسمى قوى متزنة وغابا ما تعمل هذه القوى في اتجاهات متعاكسة ،والقوى التي تؤثر في جسم ساكن دائما اتكون قوى متزنة .

القوى الغير متزنة :عندما يواجه السائق منعطفا يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيرر سرعتها ، فمثلا غذا أرد السائق زيادة السرعة فإنه يزيد من قوة دقع المحرك لتصبح أكثر من قوة الاحتكاك ، وعندئذ تصبح القوى المؤثرة في الجسم قوى غير متزنة ،وتؤدي إلى تغيير حركة الجسم .

قوانين نيوتن في الحركة:

كان العالم إسحاق نيوتن عام 1665م قد حصل على شهادة البكالوريوس في كلية ترنتي بجامعة كامبردج، لكن الكلية أغلقت مؤقتا خوفا من وباء الطاعون الذي أخذ ينتشر في كل أنحاء أوروبا، مما اضطر نيوتن إلى العودة إلى الريف ، حيث تفرغ لمراقبة الطبيعة ،والتفكير في أمورها ووقائعها ، وإجراء التجارب البسيطة .

وقد أثمر ذلك كثيرا من الاكتشافات العلمية ، ومن بينها اكتشاف قانون الجاذبية، ومن أعظم اكتشافاته توضيح أثر القوى في تغيير حالة حركة الأجسام، حيث أدرك أن بإمكانه تفسير الحركة من خلال مجموعة من المبادئ تعرف حاليا بقوانين الحركة لنيوتن .

ينص قانون نيوتن الأول في الحركة على أن الحالة الحركية للجسم لا تتغير ما لم تؤثر فيه قوة .
قانون نيوتن الثاني ينص على أن الجسم يتسارع في اتجاه القوة المحصلة المؤثرة فيه ويمكن حساب تسارعه من المعادلة : ت= ق÷ك .
ينص قانون نيوتن الثالث في الحركة على أنه عندما يؤثر جسم بقوة في جسم آخر فإن الأخير يؤثر في الأول بقوة مساوية في المقدار ومعاكسة في الاتجاه .

إذا أثر بجسم بقوة مقدارها 30 نيوتن فإن الجسم سوف يؤثر في الشخص بقوة مقدارها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال إذا أثر بجسم بقوة مقدارها 30 نيوتن فإن الجسم سوف يؤثر في الشخص بقوة مقدارها، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم والخيارات كالتالي :

  • 30 نيوتن.
  • 60 نيوتن.
  • 15 نيوتن.
  • 90 نيوتن.

الإجابة الصحيحة : 30 نيوتن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!