السطح المائل من الآلات البسيطة التي تغير اتجاه القوة

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصححة عن سؤال السطح المائل من الآلات البسيطة التي تغير اتجاه القوة. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط ومن درس الشغل والآلات البسيطة .

الآلة هي أداة تسهل العمل، ولها نوعان آلات بسيطة وآلات مركبة ،وهناك ستة أنواع من الآلات البسيطة وهي : البكرة ، الرافعة ، المستوى المائل، العجلة ، المحور ،والبرغي ،الإسفين ، أما الآلة المركبة هي آلة تتكون من عدة آلات بسيطة .

المستوى المائل :

هو سطح منحدر يمكنك من رفع جسم ثقيل بقوة أقل من قوة رفعه رأسيا ولكن بالتحرك مسافة أطول، تخيل أنك تريد رفع أريكة أو عربة إلى شاحنة على ارتفاع متر واحد عن الأرض، إذا استعملت مستوى مائل فإن عليك أن تحرك العربة مسافة أطول مما لو رفعتها رأسيا مباشرة، ولأن الشغل اللازم بذله ثابت في الحالتين لذلك يلزمك التأثير بقوة اقل في حالة استخدام السطح المائل .

وتحسب الفائدة الآلية في هذه الحالة بقسمة طول السطح المائل على ارتفاعه، وكلما زاد طول السطح المائل قلت القوة التي نحتاج إليها لتحريك الجسم و يعتقد علماء الآثار أن قدماء المصريين قد استعملوا السطوح المائلة لبناء الأهرامات .

السطح المائل من الآلات البسيطة التي تغير اتجاه القوة:

و الإجابة الصحيحة عن سؤال السطح المائل من الآلات البسيطة التي تغير اتجاه القوة. صح أوخطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√).

سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان:

أما الإجابة الصحيحة عن سؤال سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان ، ضمن نفس الدرس وهو درس الشغل والآلات البسيطة للصف الأول المتوسط فهي كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الإسفين .

الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة :

والإجابة الصحيحة عن سؤال الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة. صح أو خطأ ، وهو السؤال أيضا ضمن درس الشغل والآلات البسيطة للصف الأول المتوسط من مادة العلوم للفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي :

الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة . عبارة صحيحة (√).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!