سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان- أول متوسط

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكل طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ، وهو من أسئلة درس الشغل والآلات البسيطة ، حيث كما وعدناكم طلابنا الأعزاء نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

المستوى المائل :

يمكن تعريف السطح المائل بأنه عبارة عن سطح منحدر يمكنك من رفع جسم ثقيل بقوة اقل من قوة رفعه رأسيا ولكن بالتحرك مسافة أطول، تخيل أنك تريد رفع أريكة أو عربة إلى شاحنة على ارتفاع متر واحد عن الارض، إذا استعملت مستوى مائل فإن عليك أن تحرك العربة مسافة أطول مما لو رفعتها رأسيا مباشرة، ولأن الشغل اللازم بذله ثابت في الحالتين لذلك يلزمك التأثير بقوة أقل في حالة استخدام السطح المائل .

وتحسب الفائدة الآلية في هذه الحالة بقسمة طول السطح المائل على ارتفاعه، وكلما زاد طول السطح المائل قلت القوة التي نحتاج إليها لتحريك الجسم ويعتقد علماء الآثار أن قدماء المصريين قد استعملوا السطوح المائلة لبناء الأهرامات .

الإسفين:

والإسفين هو عبارة عن سطح مائل متحرك له وجه واحد أو جهان مائلان ، فأسنانك الأمامية أسافين والإسفين يغير اتجاه القوة المبذولة، فمثلا عندما تدفع بأسنانك الأمامية في التفاحة تتغير قوة الدفع جانبيا لتزيح قشرة التفاحة، وتعد السكاكين والفؤوس أسافين تستخدم للقطع .

أسنان آكلات اللحوم تتخذ شكل الاسافين أكثر مما هي لدى آكلات الاعشاب ؛ فأسنان آكلات اللحوم تقطع وتمزق اللحم، بينما آكلات الأعشاب تعمل على طحن المادة النباتية ،ويستطيع العلماء تحديد ما كان يأكله الحيوان المتحجر بفحص أسنانه .

سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان ضمن مادة العلوم للصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الإسفين .

 

مواضيع ذات صلة:

الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة .

المفك هو رافعة من النوع …………………

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة – فيزياء

يزداد جهد القوة المبذول إذا استعملنا مجموعة من البكرات ومن ثم يمكن الحصول على فائدة آلية- فيزياء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى