المفك هو رافعة من النوع …………………

السؤال/ المفك هو رافعة من النوع …………………

المادة / علوم – الصف الاول المتوسط – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الشغل والآلات البسيطة .

الآلة :

الآلة هي أداة تسهل أداء العمل ،فمفتاح العلب هو آلة تحول القوة الصغيرة إلى قوة أكبر وبذلك يسهلل فتح العلبة ، الآلة البسيطة هي التي تتطلب حركة واحدة فقط، مفك البراغي مثال على الآلة البسيطة، فهو يعمل بحركة دائرية ومن الآلات البسيطة : البكرة، الرافعة (العتلة) ، العجلة والمحور، السطح المائل ، الإسفين والبرغي .

أما الآلة المركبة فتتكون من مجموعة من الآلات البسيطة ومنها مفتاح العلب،تسهل الآلات البسيطة الشغل بإحدى الطرائق التالية : تغير مقدار القوة، أو تغير اتجاه القوة ، أو كليهما معا .

الفائدة الآلية : نقول إن الآلات مفيدة عندما تقوم بمضاعفة اثر القوى المبذولة وتعرف النسبة التي تضاعف بها الآلة أثر القوة المبذولة المؤثرة بالفائدة الآلية ، عندما تضغط على مقبض مفتاح العلب فإنك تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفتاح العلب هذه القوة إلى قوة أخرى تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفاتح العلب هذه القوة إلى قوة اخرى تؤثر في النصل الذي يقطع غطاء العلبة وتسمى هذه القوة القوة الناتجة ، ويمكن إيجاد الفائدة الآلية بقسمة القوة الناتجة على القوة المبذولة .

يستعمل المفك أحيانا بوصفه رافعة من النوع الأول ، حيث تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة .

المفك هو رافعة من النوع …………………:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أكمل الفراغ المفك هو رافعة من النوع ………………… ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

 الإجابة الصحيحة : رافعة من النوع الأول ، حيث تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة .

 

مواضيع ذات صلة :

الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة .

سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان متحركان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى