التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها.

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها.صح أو خطأ، ضمن مادة علم البيئة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

المجتمعات الحيوية :

قدر الله سبحانه وتعالى للمخلوقات الحية ان يعتمد بعضها على بعض لاستمرار حياتها، حيث تؤثر في المجتمعات الحيوية العوامل الحيوية واللاحيوية مثل التربة، حيث تعتبر من العوامل اللاحيوية إذا أصبحت التربة حمضية فقد تموت بعض الأنواع وتنقرض ،ومن ثم قد تتأثر مصادر الغذاء لمخلوقات حية أخرى، مما يؤدي إلى تغير في المجتمع الحيوي .

وقد مكن الله عز وجل المخلوقات الحية أن تتكيف مع الظروف التي تعيش فيها ، فمثلا لنبات الصبار قدرة على الاحتفاظ بالماء وتحمل ظروف الصحراء الجافة، و يمكن للمخلوقات الحية أن تعيش في أنظمة بيئية معينة دون أنظمة بيئية أخرى؛ بناء على توافر العوامل المائمة لها وكمياتها، ومثال ذلك أن نسبة النباتات في الصحراء تتناقص كلما ابتعدنا عن مصدر الماء .

يسمى أي عامل حيوي أو لا حيوي يحدد عدد المخلوقات وتكاثرها وتوزيعها بالعامل المحدد، وتشمل العوامل اللاحيوية المحددة مثل: ضوء الشمس والمناخ ودرجة الحرارة والماء والمواد المغذية والحرائق والتركيب الكيميائي للتربة والحيز المتاح .

أما العوامل الحيوية التي تحدد نمو جماعة حيوية قد تسبب زيادة نمو جماعة حيوية أخرى، فالماء يعد عاملا محددا للمخلوقات الحية جميعها، وقد تكون درجة الحرارة أيضا عاملا محددا آخر ،وأنواع المخلوقات الحية التي تعيش في الصحراء يجب ان تكون قادرة على تحمل حرارة الشمس وبرودة الليل .

مدى التحمل:

لكل عامل بيئي حد أعلى و آخر أدنى يوضح الظروف التي يمكن أن يعيش فيها المخلوق الحي ، فمثلا يعيش سمك السلمون المرقط في مياه الأنهار الساحلية الباردة النقية ، حيث إن المدى المثالي لدرجة الحرارة لهذا السلمون يتراوح بين 13-21 درجة سيلولوزية، ومع ذلك فإن السلمون يمكنه العيش في مياه تتراوح درجة حرارتها بين 9-25 درجة سيلولوزية إلا أن درجات الحرارة هذه قد تسبب إجهادات فسيولوجية للسلمون ، ومنها عدم القدرة على النمو والتكاثر ؛ حيث يموت إذا تجاوزت درجة حرارة الماء الحد الأعلى أو الحد الأدنى .

التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها. صح أو خطأ ضمن مادة علم البيئة للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√).

إن التيارات وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول تمنع تراكم الكثير من المواد العضوية والرسوبيات، ولهذا السبب يعيش القليل كمن الأنواع الحية في المياه السريعة الحركة، ومن الخصائص المهمة لأشكال الحياة كافة في الأنهار والجداول القدرة على مقاومة تيارات الماء المستمرة، فالنباتات التي تستطيع تثبيت جذورها في قاع النهر شائعة في المناطق التي تقلل فيها الصخور من حركة الماء فتجعلها بطيئة ، وتختبئ الأسماك الصغيرة بين هذه النباتات ، وتتغذى على مخلوقات مجهرية دقيقة جرفها التيار، وعلى يرقات الحشرات المائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!