التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها- علم البيئة

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن سؤال التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها.صواب أو خطأ، ضمن مادة علم البيئة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكم الحلول والإجابات النموذجية بعد الرجوع للكتاب المدرسي والتأكد من الإجابة الصحيحة.

الأنهار والجداول:

يتدفق الماء في الأنهار والجداول في اتجاه واحد ابتداءا من مصدرالماء (منبع الماء) حيث ينتقل الماء في اتجاه مصب النهر، وتصب المياه في جسم مائي أكبر ، وقد يبدأ تشكيل الأنهار والجداول من ينابيع تحت سطح الأرض أو ذوبان الثلوج.

إن التيارات وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول يمنع تراكم الكثير من المواد العضوية والرسوبية ولهذا السبب يعيش القليل من الأنواع الحية في المياه السريعة الحركة ، ومن الخصائص المهمة لأشكال الحياة كافة في الأنهار والجداول القدرة على مقاومة تيارات الماء المستمرة .

قدر الله سبحانه وتعالى للمخلوقات الحية ان يعتمد بعضها على بعض لاستمرار حياتها، حيث تؤثر في المجتمعات الحيوية العوامل الحيوية واللاحيوية مثل التربة، حيث تعتبر من العوامل اللاحيوية إذا أصبحت التربة حمضية فقد تموت بعض الأنواع وتنقرض ،ومن ثم قد تتأثر مصادر الغذاء لمخلوقات حية أخرى، مما يؤدي إلى تغير في المجتمع الحيوي .

وقد مكن الله عز وجل المخلوقات الحية أن تتكيف مع الظروف التي تعيش فيها ، فمثلا لنبات الصبار قدرة على الاحتفاظ بالماء وتحمل ظروف الصحراء الجافة، و يمكن للمخلوقات الحية أن تعيش في أنظمة بيئية معينة دون أنظمة بيئية أخرى؛ بناء على توافر العوامل المائمة لها وكمياتها، ومثال ذلك أن نسبة النباتات في الصحراء تتناقص كلما ابتعدنا عن مصدر الماء .

لكل عامل بيئي حد أعلى و آخر أدنى يوضح الظروف التي يمكن أن يعيش فيها المخلوق الحي ، فمثلا يعيش سمك السلمون المرقط في مياه الأنهار الساحلية الباردة النقية ، حيث إن المدى المثالي لدرجة الحرارة لهذا السلمون يتراوح بين 13-21 درجة سيلولوزية، ومع ذلك فإن السلمون يمكنه العيش في مياه تتراوح درجة حرارتها بين 9-25 درجة سيلولوزية إلا أن درجات الحرارة هذه قد تسبب إجهادات فسيولوجية للسلمون ، ومنها عدم القدرة على النمو والتكاثر ؛ حيث يموت إذا تجاوزت درجة حرارة الماء الحد الأعلى أو الحد الأدنى .

التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها. صح أو خطأ ضمن مادة علم البيئة للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√).

إن التيارات وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول تمنع تراكم الكثير من المواد العضوية والرسوبيات، ولهذا السبب يعيش القليل كمن الأنواع الحية في المياه السريعة الحركة، ومن الخصائص المهمة لأشكال الحياة كافة في الأنهار والجداول القدرة على مقاومة تيارات الماء المستمرة، فالنباتات التي تستطيع تثبيت جذورها في قاع النهر شائعة في المناطق التي تقلل فيها الصخور من حركة الماء فتجعلها بطيئة ، وتختبئ الأسماك الصغيرة بين هذه النباتات ، وتتغذى على مخلوقات مجهرية دقيقة جرفها التيار، وعلى يرقات الحشرات المائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى