أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض

السؤال/ أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض

المادة/ أحياء1 – الصف الأول الثانوي – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ البكتيريا .

البدائيات :

توجد البدائيات في البيئات القاسية التي لاتعيش فيها المخلوقات الحية الأخرى، فالبدائيات المحبة للحموضة والحرارة تعيش في بيئات ساحنة حمضية، ومنها ينابيع المياه الكبريتية الساخنة ،والفوهات الساخنة في قاع المحيط، وحول البراكين.

تعيش هذه البدائيات في درجة حرارة فوق 80 درجة سيلوزية ورقم هيدروجيني يتراوح بين 1و 2، وبعض البدائيات لا تتحمل درجة حرارة أقل من 55 درجة سيلولوية وبعضها الآخر لاهوائية تماما، مما يعني أنها تموت في وجود الأكسجين .

بعض البدائيات محبة للملوحة وتعيش في أوساط مالحة جدا، إن تركيز الملح في خلايا جسمك 0.9% وفي المحيطات 3.5% بينما هو في البحيرة المالحة العظمى والبحر الميت أكثر من 15% ،وللبدائيات المحبة للملوحة العديد من التكيفات التي تسمح لها بالعيش في وسط مالح.

والبدائيات المحبة للملوحة عادة هوائية، وبعضها يقوم بعملية البناء الضوئي بطريقة فريدة، حيث تستخدم البروتين بدلا من صبغة الكلورفيل .

وهناك مجموعة من البدائيات تسمى المجموعة المولدة لغاز الميثان، وهي مخلوقات لاهوائية، أي لا تستطيع العيش في وجود الأكسجين؛ إذ تستخدم ثاني أكسيد الكربون في أثناء التنفس، وتخرج غاز الميثان باعتباره مخلفات .

توجد البدائيات المولدة للميثان في منشآت معالجة مياه المجاري، والسبخات، ومياه المستنقعات، وبالقرب من فوهات البراكين في البحار، كما تعيش في القناة الهضمية للإنسان والحيوان، ومن ثم فهي مسؤولة عن الغازات التي تنطلق من الجزء السفلي من القناة الهضمية .

أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يحتمل أن تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض ضمن مادة الاحياء 1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

a.   البكتيريا.

b.  البكتيريا البدائية.

c.   البكتيريا الحقيقية.

d.  الطلائعيات

الإجابة الصحيحة: البكتيريا البدائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!