الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف

الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف ، نقدم لكل طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة تقنية رقمية للفصل الدراسي الأول .

يعتبر استخدام النظام الثماني أو السادس عشري لتسهيل التعامل مع الأعداد الكبيرة التي يصعب تمثيلها بالنظام الثنائي من قبل مستخدمي الحاسب والمبرمجين مع ملاحظة ان جهاز الحاسب لا يدرك داخليا سوى النظام الثنائي العدد المكون من رمزين هما (1،0) .

النظام السادس عشري:

يحتوي النظام ستة عشر رمزا هي الرموز العشرية المعروفة (9-1 ،0)بالإضافة إلى رموز ( A,B,C,D,E,F) ويبنى على الأساس (16) وتحتسب الرموز على أساس( 15=A= 10 ,B= 11 ,C= 12 ,D= 13 ,E= 14, F )بالنظام العشري.

مثال: كم قيمة العدد السادس عشري 16(407c) في النظام العشري؟

الجواب: قيمة العدد عشريا تحسب كما يأتي:

= 12×16° + 7×16¹ + 4×16² = 16354 +0 + 112+12

= 10(16508)

وكما سبق الذكر أن الحاسب لا يتعامل بداخله إلا مع النظام الثنائي فما فائدة النظام الثماني والنظام السادس عشري بالنسبة له، حيث كلما قل الأساس كلما احتجنا إلى عدد أكبر من الخانات لتمثيل العدد ، لذا يصعب التعامل باستعمال النظام الثانئي للأعداد الكبيرة ومن هنا تظهر فائدة النظامين الثماني والسادس عشر حيث توجد علاقة بسيطة بينهما مع النظام الثنائي، تتمثل في اعتبار أن كل ثلاثة خانات في النظام الثنائي تمثل خانة رمز واحد بالنظام الثماني، وأن كل أربع خانات في النظام الثنائي تمثل خانة رمز واحد بالنظام السادس عشري.

الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف:

الرقم العشري 11 يماثله في النظام الست عشري الحرف ، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة تقنية رقمية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة : حرف B.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!