هي تستقبل قيمتين كمدخل إذا كان كلاهما صفراَ فإن المخرج يكون صفراَ ما عدا ذلك فإن المخرج يكون واحداََ

هي تستقبل قيمتين كمدخل إذا كان كلاهما صفراَ فإن المخرج يكون صفراَ ما عدا ذلك فإن المخرج يكون واحداََ، نقدمل كل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول .

التصميم المنطقي:

يعتبر الحاسب آلة رقمية تتعامل مع الأرقام الثنائية (0،1) فقط والتي تتمثل داخل الحاسب بإشارة رقمية تأخذ إحدى قيمتين نحو (أكبرمن 2 / أو أقل من 2 فولت) ويقوم الحاسب بإجراء العمليات على هذه الأرقام الثنائية من مقارنة وجمع وطرح لها باستخدام تجمعات من الدوائر الإلكترونية المنطية داخله يطلق على كل تجمع منها مسمى الدائرة المنطقية، ويتكون كل تجمع من وحدات يطلق على كل وحدة منها مسمى البوابة المنطقية .

ويمكن تشبيه ذلك بمعمارية المنزل فكما أن معمارية المنزل تتكون من تنظيم لعدد من الجدر وكل جدار يتكون من مجموعة من اللبنات والتي قد يكون لكل منها ابعاد وسمكة مرتبطة بشكل معيد للجدار، تتكون معمارية الحاسب كذلك من عدد كبير من دوائر البوابات المنطقية (المماثلة للجدار بالمنزل) والتي يتم بناء كل دائرة منها من عدد من البوابات المنطقية حيث ترتبط فيما بينها بشكل محدد.

تقوم البوابة المنطقية بتلقي إشارة العدد الثنائي عند مدخلها ثم تقوم بمراجعته وتظهر نتيجة المعالجة عند مخرج البوابة بشكل إشارة لعدد ثنائي أيضا، والذي بدوره قد يرسل ويكون مدخل لبوابة منطقية تالة والتي تقوم كذلك بمعالجته وإظهار النتيجة عند المخرج وبتكرار ذلك من عدد كبير من البوابات المنطقية، يقوم مهندس الحاسب ببناء وتصميم تنظيمات البوابات المنطقية بحسب العملية المطلوب أدائها ولتكوين وحدات الحاسب كالذاكرة والمعالج وعادة يطلق مصطلح التصميم المنطقي على تصميم تنظيمات البوابات المنطقية والتي يتكون منها الحاسب الرقمي .

البوابات المنطقية الأساسية:

البوابات المنطقية وإن تعدد مهامها ومحتوياتها يمكن أن تبنى من ثلاثة بوابات أساسية هي :

  1. بوابة أو (OR) والتي تنجز عملية مقارنة بين عددين ثنائيين وتخرج ناتجا عند وجود أي منهما بمدخلي البوابة .
  2. بوابة و (AND) والتي تنجز عملية مقارنة بين عددين ثنائيين عند مدخلي البوابة وتخرج ناتجا عند وجود كل منهما .
  3. بوابة عكس (NOT) والتي تنجز عملية عكس لقيمة العدد الثنائي عند مدخل البوابة وتخرج ناتجا يمثل العكس له عند مخرجها، ويطلق على هذه البوابة أحيانا مسمى العاكس .

هي تستقبل قيمتين كمدخل إذا كان كلاهما صفراَ فإن المخرج يكون صفراَ ما عدا ذلك فإن المخرج يكون واحداََ:

وبهذا تكون الإجابة عن السؤال هي تستقبل قيمتين كمدخل إذا كان كلاهما صفراَ فإن المخرج يكون صفراَ ما عدا ذلك فإن المخرج يكون واحداََ ضمن مادة الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط كالتالي:

الإجابة الصحيحة :بوابة أو (OR).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!