من أنواع وحد التخزين الثانوية

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال من أنواع وحد التخزين الثانوية، ضمن مادة المهارات الرقمية للفصل الدراسي الأول .

أجهزة التخزين :

تساعدنا أجهزة التخزين على تخزين البيانات على أجهزة الحاسب الخاصة بنا، كما أنها تساعدنا على تخزين البيانات في أجهزة خارجية لنقلها إلى حاسبات أخرى، تعد سعة التخزين وسرعة القراءة والكتابة هي السمات الرئيسة لهذه الاجهزة .

يتم قياس السعة التخزينية لهذه الأجهزة بوحدة البايت، ولتوضيح الأمر يمكن تشبيه وحدة البايت بوحدة اللتر المستخدمة لقياس السوائل، فكلما زاد عدد وحدات البايت التي يمكن للجهاز استيعابها كلما ازدادت السعة التخزينية للجهاز، تقاس قدرة الاجهزة التخزينية بوحدة البايت (B)كما تقاس بوحدات أخرى كالكيلو بايت (KB) والميجابايت والجيجا بايت والتيرابايت .

محرك القرص الصلب: هو جهاز التخزين الرئيس للحاسب ويأتي بأحجام مختلفة من الجيجا بايت والتيرابايت مما يمكننا من تخزين الآلاف من ملفات الفيديو والصور والمقاطع الصوتية والمستندات، وتستطيع محركات الأقراص الصلبة نقل البيانات بلسرعة كبيرة وتنقسم إلى قسمين :

  • محركات الاقراص الصلبة الداخلية المثبتة داخل الأجهزة .
  • محركات الأقراص الصلبة الخارجية التي يمكن حملها في أي مكان وتوصيلها بأي حاسب .

الأقراص الضوئية: تعد نوعا آخر من فئة أجهزة التخزين،وتتضمن القرص المضغوط (CD) ,وقرص الفيديو الرقمي (DVD) وقرص بلو راي (Blu-ray)، ويتم استخدام أجهزة معينة لتخزين واستعادة البيانات من كل تلك الأقراص .

محرك القرص المضغوط : ظهرت في الثمانينات وأصبحت شائعة الاستخدام لسعرها المعقول وقدرتها في ذلك الوقت على تخزين حوالي 700 ميجابايت من البيانات مع وجود احتمال ضئيل لفقدان هذه البيانات .

محرك أقراص الفيديو الرقمي: يمكن من خلاله تخزين المزيد من البيانات على القرص، ايضا من الممكن أن تحتوي كل طبقة به على طبقتين من البيانات المخزنة .

محرك بلو رايك: وهو يعد تطورا لأقراص الفيديو الرقمية، حيث يمكن تخزين المزيد من البيانات فيه مقارنة بأقراص الفيديو الرقمية ويتميز سطحه بأنه أكثر مقاومة للخدش .

بطاقة الذاكرة وذاكرة الفلاش: تستخدم بطاقات الذاكرة على نطاق واسع في الكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو والهواتف الذكية، أما ذاكرة الفلاش المحمولة فتستخدم لنقل البيانات بين الاجهزة وتتميز بصغر حجمها .

من أنواع وحد التخزين الثانوية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من أنواع وحد التخزين الثانوية ضمن مادة المهارات الرقمية الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:

  • أقراص USB المحمولة.
  • محركات الأقراص الصلبة HDD.
  • الأقراص المضغوطة CD.
  • أقراص DVD.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!