من صفات النار الوارد ذكرها في سورة الهمزة الحطم لمن يلقى فيها

من صفات النار الوارد ذكرها في سورة الهمزة الحطم لمن يلقى فيها. صح أو خطأ، نقدم لكل طلابنا ال‘زاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاسلامية للصف الأول المتوسط ضمن تفسير سورة الهمزة.

سورة الهمزة :

سورة الهمزة هي سورة مكية أحد قصار السور التي تتواجد في الجزء الثلاثون ،يبلغ عدد آياتها 9 آيات ،وترتيبها في القرآن السورة رقم 104  ،ونزلت بعد سورة القيامة .

وقد سميت سورة الهمزة بهذا  الاسم لأنها تتحدث عن أحد الأمراض الاجتماعية وهي عادة الهمز واللمز ،حيث بدأت السورة بالوعيد والويل لكل همزة لمزة ،والهمزة هو الذي يهمز الناس بيده ويضربهم، واللمزة: الذي يلمزهم بلسانه ويعيبهم”، وقد أعدَّ الله الويل لمن يهمز ويلمز،وقيل أن الهمزة وقد سميت سورة الهزة بهاذ الاسم لأنها تتحدث عن عادة الهمز واللمز ،حيث بدأت السورة بالوعيد والويل لكل همزة لمزة ،والهمزة هو الذي يهمز الناس بيده ويضربهم.

كما تحتوي سورة الهمزة على مجموعة من التشريعات الإلهية الحكيمة، وتقدم مجموعة من النصائح والدروس التربوية لجميع المسلمين تكاد تكون منهاجا وطريق يجب أن يسير عليه كل المسلمين بدء من حرمة الهمز واللمز في الدين، وأكدت على أن العمل الصالح هو الذي يبقى من هذه الدنيا، وأن جمع المال والتباهي به لا يدوم فأن المال فاني بفناء هذا الكون، قال الله سبحانه وتعالى” الذي جمع مالًا وعدده، يحسب أَن مَالَهُ أَخلده”،كما أنها دعت المسلمين للمداومة على عمل الصالحات لأنها هي الباقية عملًا.

حذر الإسلام من كل خلق ذميم، وصفة قبيحة لانها تدل على سوء صاحبها، وتجلب العداوة والبغضاء بين الناس، ولذلك فإن المسلم الحق هو الذي يتحلى بالصفات الحسنة، ويتجنب الأخلاق الذميمة.

تفسير سورة الهمزة :

(ويلٌ) كلمة وعيد وتهديد،والمعنى أتوعد وأهدد بالعذاب، (لكل همزة لمزة) لكل مغتاب للناس بعيبهم من خلفهم (لمزة) طعان فيهم، يتنقصهم في وجوههم، (الذي جمع مالا وعدده) الذي من صفته أنه جمع مالا كثيرا، وانشغل بعده وإحصائه (يحسب أن ماله أخلده) يظن أن جمعه للمال يخلده في الدنيا، (كلا) أي: ليس الامر كما ظن من أن ماله سيخلده في الدنيا (لينبذن في الحطمة) هذا سؤال تعظيم وتفخيم للنار التي من شأنها أنها تحطم كل من يلقى فيه (نار الله الموقدة) التي تلتهب من شدة الاشتعال (التي تطلع على الأفئدة) أي أنها تدخل في أجوافهم حتى تصل إلى صدورهم وتطلع على قلوبهم (إنها عليهم مؤصدة) مغلقة (في عمد ممدة) أي أعمدة ممدة على الأبواب بعد إغلاقها مبالغة في الاستيثاق.

من صفات النار الوارد ذكرها في سورة الهمزة الحطم لمن يلقى فيها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من صفات النار الوارد ذكرها في سورة الهمزة الحطم لمن يلقى فيها. صح أو خطأ ، ضمن مادة تفسير الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

الحطمة – موقدة- تطلع على الأفئدة- مؤصدة- لها عمد ممدة .

 

موضيع ذات صلة:

جواب القسم في سورة العصر

سبب نزول سورة الهمزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!