تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب؟؟؟”الإجابة الصحيحة”

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

مقدار الذائبية:

على الرغم من أن السكر قابل للذوبان في الماء، إلا انك إذا حاولت أن تذيب ا كجم من السكر في كوب صغير من الماء فلن يذوب السكر كله ، وتعرف الذائبية بأنها كمية المادة التي يمكن إذابتها في 100 جرام من المذيب عند درجة حرارة معينة ، وبعض المواد عالية الذائبية، أي تذوب كمية كبيرة منها في 100 جرام من المذيب، وتعد المادة غير قابلة للذوبان عندما تكون ذائبيتها قليلة جدا؛ مثل كبريتات الباريوم في الماء .

الذائبية في محاليل (صلب – سائل) : تتغير ذائبية العديد من المواد بتغير درجة حرارة المذيب، فالسكر لا تزداد سرعة ذوبانه في الماء فقط إذا تم تسخين المحلول، بل يمكن إذابة كمية أكبر منه أيضا ، أما بعض المواد ومنها كلوريد الصوديوم وكربونات الكاليسيوم فلا تزداد ذائبيتها بإزدياد درجة حرارة الماء .

الذائبية في المحاليل( غاز – سائل): إن زيادة درجة الحرارة تقلل الذائبية عند الغازات فيه على عكس محاليل صلب – سائل؛ فعند فتح علبة شراب غازي ساخنة تخرج الفقاقيع منها بصورة يصعب السيطرة عليها، في حين أن العلبة الباردة لا تكاد تفور، عندما تعبأ العلبة يضغط فيها كمية كافية من غاز ثاني أكسيد الكربون في الفراغ فوق السائل، وتؤدي زيادة الضغط إلى إذابة كمية أكبر من الغاز، وعند فتح غطاء العلبة يقل الضغط ، فتقل ذائبية ثاني أكسيد الكربون .

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب؟؟؟

وبناء على ما سبق تكون الغجابة الصححة عن سؤال تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب؟؟؟ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:في الحالة الغازية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!