يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

في هذه المقالة تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال/ يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد. صواب أو خطأ.

المادة/ علوم – الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ المحاليل والذائبية .

الماء مذيب عام :

يوصف الماء بأنه مذيب عام؛ وذلك لقدرته على إذابة العديد من المواد ،و تسمى المحاليل التي يكون الماء فيها مذيبا المحاليل المائة،ومنها عصير الفواكه والخل، ولكي تعرف سبب قدرة الماء هذه فإن عليك معرفة بعض المعلومات عن الذرات والروابط بينها .

الروابط التساهمية: تتكون بعض المركبات والجزيئات عندما تتشارك ذراتها في الإلكترونات، وينتج هذا التشارك روابط تساهمية ، وتسمى المركبات التي فيها النوع من الروابط المركبات الجزيئية أو الجزيئات .

وإذا احتوى الجزئ على توزيع منتظم للإلكترونات وصف بأنه غير قطبي، أما الجزيئات التي لا تتوزع فيها الإلكترونات بصورة منتظمة فيقال إن جزيئاتها قطبية، ومنها جزيء الماء، حيث ترتبط فيه ذرتا هيدروجين بذكرة أكسجين؛ إذ تستغرق الإلكترونات الرابطة بين ذرة أكسجين وذرتي الهيدروجين في الدوران حول ذرة الأكسجين وقتا أطول مما تستغرقه في دورانها حول ذرتي الهيدروجين، لتبقى بذلك شحنة جزئ الماء متعادلة .

الروابط الأيونية: أحيانا لا تتشارك الذرات في الإلكترونات لتكوين بعض المركبات، وبدلا من ذلك تفقد الذرات بعض إلكتروناتها أو تكتسب إلكترونات أخرى، وعندئذ لا يتساوى عدد البروتونات الموجبة مع عدد الإلكترونات السالبة في الذرة ، فتصبح الذرة سالبة الشحنة أو موجبة .

ويطلق على الذرات الشحونة اسم الأيونات( أيونات موجبة، ايونات سالبة) وتسمى الروابط بين الأيونات الروابط الأيونية ،وتسمى المركبات المتكونة المركبات الأيونية .

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى