تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى…….

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

الفطريات:

الفطريات هي مخلوقات حية وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، حقيقية النوى، غير ذاتية التغذية، ويتغذى معظمها بصورة رمية بوصفها محللات، وبعضها الآخر متطفل، كما توجد أنواع أخرى تعيش بصورة تكافلية .

تعتبر الفطريات أقدم المخلوقات الحية على الارض وأكبرها ،حيث تتعدد أشكالها وأحجامها وتقسم حسب الخلايا إلى وحيدة الخلية وعديدة الخلايا .

التغذية في الفطريات :

تختلف الفطريات عن الإنسان الذي يلتهم الطعام ثم يهضمه، فالفطريات تهضم الطعام أولا ثم تمتصه؛ فهي تفرز إنزيمات لتحليل المواد العضوية، ثم تمتص الغذاء عبر جدرانها الخلوية الرقيقة والفطريات غير ذاتية التغذية، و هي تنقسم إلى ثلاثة أنواع من حيث طريقة حصولها على الغذاء وهي :

الفطريات الرمية: الرميّ هو مخلوق يتغذى على المخلوقات الميتة أو الفضلات العضوية، و الفطريات الرمية ومنها الفطر الكتيفي هي محللات تعيد تدوير الغذاء من المخلوقات الميتة إلى الشبكات الغذائية في النظام البيئي .

الفطريات التطفلية: تمتص الفطريات التطفلية الغذاء من خلايا حية لمخلوق آخر يسمى العائل ومن أمثلتها فطريات البياض الزغبي الذي يتطفل على أوراق نبات العنب و فطر باكسينيا الذي تتطفل أنواعه على القمح والشعير مسببة أمراض الصدأ .

فطريات تبادل المنفعة (التقايض) : بعض الفطريات تعتمد في بقائها على علاقات تبادل منفعة مع مخلوقات أخرى، منها النباتات والطحالب، فمثلا يغطي غزل فطري معين جذور نباتات فول الصويا ويحصل منه على السكر، كما يزيد الغزل الفطري من قدرة النبات على امتصاص الماء والمعادن .

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى، ضمن مادة أحياء1 الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : 

  1. الفطريات الرمية .
  2. الفطريات التطفلية .
  3. فطريات تبادل المنفعة (التقايض).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى