تنشأ حفر الانهدام عند………

تنشأ حفر الانهدام عند………، نقدم لكم في هذه لمقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس الصفائح الأرضية وعلاقتها بالزلازل والبراكين .

تتكون الصفائح الأرضية من القشرة الأرضية والجزء العلوي من الستار، وفيما يعرف بالغلاف الصخري وهو عبارة عن نطاق صلب سمكه حوالي 100كم، وكثافته غالبا أقل من كثافة المواد التي تقع أسفل منه، ولذلك تطفو الصفائح الصلبة وتتحرك فوق الغلاف المائع .

تقسم الصفائح الأرضية غلى صفائح محيطية تقع أسفل المحيط ،وصفائح قارية تشكل القارات ،وتتميز الصفائح المحيطية بأنها أكبر كثافة وأقل سمكا من الصفائح القارية .

أين تتشكل البراكين:

تفسر حركة الصفائح الارضية عادة سبب تكون البراكين في أماكن محددة وهي كالتالي :

حدود الصفائح المتباعدة: حيث تتحرك الصفائح مبتعدا بعضها عن بعض في أماكن الحدود المتباعدة،ومع تباعد الصفائح تتكون شقوق طويلة بينها تسمى حفرة الانهدام، حيث تحتوي حفر الانهدام شقوقا تمثل ممرات تسهل عملية خروج الصهارة التي نشأت في الستار، وتعد مناطق حفر الانهدام مثالا على معظم المناطق التي تتدفق فيها اللابة على سطح الأرض .

ويحدث ثوران الشقوق غالبا على متداد مناطق حفر الانهدام، مثل حفرة الانهدام الإفريقي العظيم، حيث تبرد اللابة وتتصلب مكونة البازلت، وهو أكثر الصخور وفرة في القشرة المحيطية ، ومن أشكال البراكين التي تتشكل في مناطق حدود الصفائح المتباعدة البراكين الدرعية .

حدود الصفائح المتقاربة: من الأماكن الشائعة في تكون البراكين هي أماكن الحدود المتقاربة، حيث تغوص الصفيحة المحيطية التي كثافتها أكبر أسفل الصفيحة الأخرى، فتتشكل البراكين تحت هذه الظروف .

البقع الساخنة : تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية، ولم تتكون هذه الجزر على حدود الصفائح نوإنما وسط صفيحة في المحيط الهادئ، فما العمليات التي أدت إلى تشكلها؟ تؤثر كتل كبيرة من الصهارة البقع الساخنة على الصعود إلى أعلى ، خلال الستار والقشرة ،حيث يعتقد العلماء أن ذلك يحدث للبقعة الساخنة الموجودة حاليا أسفل جزيرة هاواي.

تنشأ حفر الانهدام عند………:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تنشأ حفر الانهدام عند………، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :حدود الصفائح المتباعدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى