الغلاف المائع هو الذي يقع على الطبقة اللدنة من الستار

الغلاف المائع هو الذي يقع على الطبقة اللدنة من الستار، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤالالسابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الصفائح الأرضية :

تنص نظرية الصفائح الأرضية على أن الغلاف الصخري المكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار مقسم إلى قطع يسمى كل منها صفيحة وتتحرك هذه القطع على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع ،وينتج عن هذه الحركة جميع المعالم والأحداث الجيولوجية ، ومنها الزلازل والبراكين وتكون الجبال وتشكل المحيطات .

أين تتشكل البراكين:

تفسر حركة الصفائح الارضية عادة سبب تكون البراكين في أماكن محددة وهي كالتالي :

حدود الصفائح المتباعدة: حيث تتحرك الصفائح مبتعدا بعضها عن بعض في أماكن الحدود المتباعدة،و مع تباعد الصفائح تتكون شقوق طويلة بينها تسمى حفرة الانهدام، حيث تحتوي حفر الانهدام شقوقا تمثل ممرات تسهل عملية خروج الصهارة التي نشأت في الستار، وتعد مناطق حفر الانهدام مثالا على معظم المناطق التي تتدفق فيها اللابة على سطح الأرض .

حدود الصفائح المتقاربة : من الأماكن الشائعة في تكون البراكين هي أماكن الحدود المتقاربة، حيث تغوص الصفيحة المحيطية التي كثافتها أكبر أسفل الصفيحة الأخرى، فتتشكل البراكين تحت هذه الظروف .

البقع الساخنة :تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية، ولم تتكون هذه الجزر على حدود الصفائح نوإنما وسط صفيحة في المحيط الهادئ، فما العمليات التي أدت إلى تشكلها؟ تؤثر كتل كبيرة من الصهارة البقع الساخنة على الصعود إلى أعلى ، خلال الستار والقشرة ،حيث يعتقد العلماء أن ذلك يحدث للبقعة الساخنة الموجودة حاليا أسفل جزيرة هاواي.

الغلاف المائع هو الذي يقع على الطبقة اللدنة من الستار:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الغلاف المائع هو الذي يقع على الطبقة اللدنة من الستار، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!