يتركز النشاط الزلزالي في المملكة العربية السعودية على امتداد البحر الأحمر .

السؤال/ يتركز النشاط الزلزالي في المملكة العربية السعودية على امتداد البحر الأحمر. صح أو خطأ

الصف/ الثالث المتوسط -علوم – الفصل الدراسي الأول.

الدرس/ الصفائح الأرضية و علاقتها بالزلازل والبراكين .

يقسم غلاف الأرض الصخري إلى قطع تسمى صفائح، يتحرك بعضها بالنسبة إلى بعض ، حيث تتحرك الصفائح مبتعدة عن بعضها عند الحدود المتباعدة مكونة ثورا بركانيا بين الشقوق، حيث تتصافح الصفائح عند حدود الصفائح المتقاربة.

يتشكل الكثير من البراكين عند حدود الصفائح المتقاربة ، قد تتشكل البراكين على امتداد حفر الانهدام وفوق البقع الساخنة ،وحيث تغوص الصفائح بعضها أسفل بعض .

حركة الصفائح والنشاط البركاني في المملكة العربية السعودية :

يتركز تاثير حركة الصفائح الأرضية في المملكة العربية السعودية حول حواف الصفيحة العربية،حيث تتحرك الصفيحة العربية بشكل دوراني في اتجاه الشمال الشرقي، لذا فإن حدوث الزلازل والبراكين مرتبط مع هذه الحواف .

يتركز النشاط الزلزالي في المملكة العربية السعودية على امتداد البحر الأحمر وحتى خليج العقبة، حيث تمثل هذه المناطق حدود تباعد بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية، كما انه هناك بعض النشاط الزلزالي حول بعض الحرات البركانية

أما النشاط البركاني فيرتبط عادة مع حركة الصفيحة العربية، لذا فإن النشاط البركاني في المملكة يتركز في الجهة الغربية على امتداد ساحل البحر الأحمر؛ حيث تمثل حدود الصفيحة العربية مع الصفيحة الإفريقية،هذا ويوجد في المملكة 12 حرة بركانية من أهمها حرة رهط بالمدينة المنورة، وحرة الشاقة .

يتركز النشاط الزلزالي في المملكة العربية السعودية على امتداد البحر الأحمر :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يتركز النشاط الزلزالي في المملكة العربية السعودية على امتداد البحر الأحمر. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى