من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء. صح أو خطأ ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

القواعد :

هي مواد تستقبل ايونات الهيدروجي H+ ، وتكون أيونات الهيدروكسيد عند ذوبانها في الماء ، فعند ذوبان قاعدة في الماء تنجذب إليها ذرات الهيدروجين من بعض جزيئات الماء ، وتتكون أيونات الهيدروكسيد OH- .

ولمعظم القواعد أيونات هيدروكسيد تطلقه عند ذوبانها في الماء؛فهيدروكسيد الصوديوم مثلا قاعدة وصيغته NaOH، وعندما يذوب في الماء تنفصل أيونات الصوديوم عن أيونات الهدروكسيد .

خصائص المحاليل القاعدية :

  1. ملمس المحاليل القاعدية زلق كملمس الصابون وطعمها مر .
  2. القواعد كاوية مثل الأحماض ، وتسبب الحروق والضرر للأنسجة ،لذا فإياك أن تلمس أو تتذوق مادة لتعرف إذا كانت قاعدة أم لا .
  3. تحتوي المحاليل القاعدية على ايونات ، لذا فهي موصلة للكهرباء ، ولكن القواعد بشكل عام أقل نشاطا من الأحماض عند التفاعل مع الفلزات .

استخدامات القواعد:

  1. تدخل في صناعة الصابون والأمونيا والعديد من مستحضرات التنظيف ، حيث تنتج القواعد أيونات الهيدروكسيد التي تتفاعل بشدة مع الدهنيات وتزيل الأوساخ .
  2. تدخل في صناعة الأفران والطباشير .
  3. الدم محلول قاعدي .
  4. يستخدم محلول هيدروكسيد الكاليسيوم لتحديد خطوط الملاعب الرياضية .
  5. هيدروكسيد الكاليسيوم يستخدم لمعالجة حموضة التربة في الحقول والبساتين .
  6. هيدروكسيد الصوديوم قاعدة قوية تسبب حروقا ومشكات أخرى للصحة .
  7. القواعد تستخدم في تسليك المجاري والمصارف .

الأحماض:

الأحماض (Acids) هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة H+في الماء، ويتحد أيون الهيدروجين مع جزئ ماء لتكوين أيون الهيدرونيوم، وأيون الهيدرونيوم له شحنة موجبة وصيغته H3O+ . .

خصائل المحاليل الحمضية :

  1.  الطعم اللاذع وبه يتميز وجود الأحماض في الطعام ،وعليك أن تحذر تذوق أي شيء في المختبر ؛ فالعديد من الأحماض تسبب حروقا لأنسجة الجسم،وهي كاوية يمكنها إلحاق الضرر بالعديد من المواد، وتسبب تآكل الأقمشة والجلد والورق وغيرهما .
  2. موصلة للكهرباء إذ تستطيع أيونات الهيدرونيوم نقل الشحنات الكهربائية،ولهذا تستخدم الأحماض في بعض البطاريات، وتتفاعل محاليل بعض الأحماض بشدة مع أنواع من الفلزات وينتج غاز الهيدروجين.

استخدامات الأحماض:

يوجد حولنا العديد من الأحماض؛ والعديد منها لها استخدامات متعدد مثل :

  1.  الطعام : فالخل المستخدم في الطعام يحتوي على حمض الإيثانويك والذي يعرف أيضا بحمض الخليك أو الأستيك، وتحتوي الحمضيات ومنها البرتقال والليمون على حمض الستريك ،ويحتاج جسمك إلى حمض الأسكوربيك( فيتامين C، ) بينما يحقن النمل ضحيته عند لسعها بحمض الفرميك( حمض النمل ) .
  2. صناعة الأسمدة و الفولاذ والطلاء والبلاستيك :مثل حمض الكبريتيك .
  3. تدخل في صناعة البطاريات: ويطلق عليها أحيانا اسم بطاريات الأحماض .
  4. تنظيف الشوائب عن سطوح الأدوات الفلزية: حمض الهيدروكلوريك .
  5. صناعة الأسمدة والبلاستيك  والأصباغ: حمض النيتريك .
  6.  تكوين الكهوف وتشكيل الهوابط والصواعد: مثل حمض الكربونيك، حيث يتكون حمض الكربونيك عندما يذوب ثاني أكسيد الكربون في الماء ، ويذيب هذا المحلول الحمضي كربونات الكالسيوم التي تكوِّن صخور الكهوف الجيرية

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء. صح أو حخطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!