سرعة الجسم عند لحظة معينة؟؟

السؤال/سرعة الجسم عند لحظة معينة؟؟

الصف/ الأول المتوسط – علوم – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الحركة .

السرعة :

في حياتنا اليومية نصف حركة بعض الأجسام حولنا بالسريعة والبعض الآخر بالبطيئة وللمقارنة بينهما ستخدم مفهوم السرعة ، حيث يعبر طول المسار(المسافة) والزمن اللازم لقطعة عاملان أساسيان في وصف الحركة، واعتمادا على هذين العاملين نعرف كمية فيزيائية نسميها السرعة .

السرعة= المسافة / الزمن .

فإذا قطع جسم مسافة(ف) خلال فترة قصيرة من الزمن (ز) فإن سرعة الجسم (ع) خلال هذه الفترة هي المسافة المقطوعة خلال وحدة الزمن .

أنواع السرعة :

السرعة العددية: عندما تركب سيارة يكمنك أن تلاحظ وجود عداد أمام السائق يتحرك مؤشره يمينا ويسارا، ويحدد هذا العداد مقدار سرعة السيارة، ولا يفيدنا بأي شيء في تحديد اتجاه حركتنا، ويسمى هذا المقدار بالسرعة العددية .

السرعة المتجهة : وعندما نقول أن سيارة تسير بسرعة 80 كيلو متر في الساعة ، يعد هذا وصفا ناقصا إذ لم نعلم في أي اتجاه تسير السيارة وحتى يتم وصف سرعة السيارة وصفا كاملا، علينا أن نحدد اتجاه حركتها كأن نقول إن السيارة المذكورة تسير بسرعة 80 كيلو متر في الساعة نحو الشرق .

السرعة المنتظمة : هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات متساوية في أزمنة متساوية، ويكون الجسم متحركا بمقدار ثابت وفي خط مستقيم (اتجاه ثابت).

السرعة المتغيرة: هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات غير متساوية في أزمنة متساوية، وتكون السرعة متغيرة في المقدار والاتجاه .

السرعة اللحظية: هي سرعة الجسم عند لحظة معينة ويمكن الاستدلال عليها وعلى قيمتها من قراءة مؤشر السيارة عند لحظة ما يتم رسم مماس للمنحنى عند النقطة التي تقابل هذه اللحظة ويكون ميل المماس هو سرعة السيارة اللحظية .

السرعة المتوسطة: هي الإزاحة من نقطة البداية إلة نقطة النهائية مقسومة على الزمن الكلي، ويمكن تعيين السرعة المتوسطة عن طريق إيجاد ميل الخط الواصل بين نقطة بداية الحركة ونقطة نهايتها .

السرعة المنتظمة لجسم ما يصعب تحقيقها عمليا، فإذا تأملنا حركة سيارة على طريق فإننا نجد أن سرعتها تتغير بحسب أحوال الطريق، فهي أحيانا تتزايد وحينا آخر تتنافص ولا تبقى على وتيرة واحدة، وفي هذه الحالة توصف حركة السيارة بأنها تتحرك بسرعة غير منتظمة .

في حالة الحركة التي توصف بأنها حركة بسرعة غير منتظمة يكون مفيدا اللجوء إلى مصطلح آخر هو السرعة المتوسطة بأنها المسافة الكلية التي يقطعها الجسم المتحرك مقسومة على الزمن الكلي المستغرق لقطع هذه المسافة أي أن :
السرعة المتوسطة = المسافة الكلية المقطوعة/ الزمن الكلي .

السرعة المتوسطة هي السرعة المنتظمة التي لو تحرك بها الجسم لقطع نفس المسافة في نفس الزمن ،فإذا كان الجسم يتحرك بسرعة منتظمة فإن السرعة المتوسطة له تساوي قيمة هذه السرعة .

السرعة الغير منتظمة هي السرعة التي يقطع بها الجسم مسافات متساوية في أزمنة غير متساوية، أو يقطع مسافات غير متساوية في أزمنة متساوية .

سرعة الجسم عند لحظة معينة؟؟

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سرعة الجسم عند لحظة معينة، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: السرعة اللحظية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!