#تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو…

نقدم لكل طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،ضمن درس الحركة .

التسارع :

عند قمة منحدر يكون المتزلج في حالة سكون ، أن سرعته صفر، وعند النزول تزداد سرعته أكثر فأكثر ولو كان المنحدر أكثر ميلا فإن سرعته سو تتزايد بمعدل أكبر، كيف تصف تغير السرعة في هذه الحالة ؟ كما أن السرعة تصف تغير المسافة مع الزمن فإن التسارع يف كيف تتغير السرعة مع الزمن .

التسارع هو التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغيير ،ولتحديد اتجاه التسارع نأخذ بالاعتبار ما يحدث للسرعة؛ فغذا كانت السرعة تتزايد فالتسارع في اتجاه السرعة، وإذا كانت تتناقص فالتسارع في عكس اتجاه السرعة .

أنواع السرعة :

  1. السرعة العددية: عندما تركب سيارة يكمنك أن تلاحظ وجود عداد أمام السائق يتحرك مؤشره يمينا ويسارا، ويحدد هذا العداد مقدار سرعة السيارة، ولا يفيدنا بأي شيء في تحديد اتجاه حركتنا، ويسمى هذا المقدار بالسرعة العددية .
  2. السرعة المتجهة : وعندما نقول أن سيارة تسير بسرعة 80 كيلو متر في الساعة ، يعد هذا وصفا ناقصا إذ لم نعلم في أي اتجاه تسير السيارة وحتى يتم وصف سرعة السيارة وصفا كاملا، علينا أن نحدد اتجاه حركتها كأن نقول إن السيارة المذكورة تسير بسرعة 80 كيلو متر في الساعة نحو الشرق .
  3. السرعة المنتظمة : هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات متساوية في أزمنة متساوية، ويكون الجسم متحركا بمقدار ثابت وفي خط مستقيم (اتجاه ثابت).
  4. السرعة المتغيرة: هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات غير متساوية في أزمنة متساوية، وتكون السرعة متغيرة في المقدار والاتجاه .
  5. السرعة اللحظية: هي سرعة الجسم عند لحظة معينة ويمكن الاستدلال عليها وعلى قيمتها من قراءة مؤشر السيارة عند لحظة ما يتم رسم مماس للمنحنى عند النقطة التي تقابل هذه اللحظة ويكون ميل المماس هو سرعة السيارة اللحظية .
  6. السرعة المتوسطة : هي الإزاحة من نقطة البداية إلة نقطة النهائية مقسومة على الزمن الكلي، ويمكن تعيين السرعة المتوسطة عن طريق إيجاد ميل الخط الواصل بين نقطة بداية الحركة ونقطة نهايتها .

تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو…:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : التسارع السالب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى