تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف ………………….

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف ………………….، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الصفائح الأرضية :

طور العلماء عام 1960 م نظرية الصفائح الأرضية اعتمادا على فرضيات سابقة وضعت لتفسير المعالم والأحداث الجيولوجية على سطح الارض، وتنص نظرية الصفائح الأرضية على أن الغلاف الصخري المكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار مقسم إلى قطع يسمى كل منها صفيحة وتتحرك هذه القطع على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع ،وينتج عن هذه الحركة جميع المعالم والأحداث الجيولوجية ، ومنها الزلازل والبراكين وتكون الجبال وتشكل المحيطات .

تركيب الصفائح الأرضية :

تتكون الصفائح الأرضية من القشرة الأرضية والجزء العلوي من الستار، وفيما يعرف بالغلاف الصخري وهو عبارة عن نطاق صلب سمكه حوالي 100كم، وكثافته غالبا أقل من كثافة المواد التي تقع أسفل منه، وتطفو الصفائح الصلبة وتتحرك فوق الغلاف المائع .
تقسم الصفائح الأرضية غلى صفائح محيطية تقع أسفل المحيط ،وصفائح قارية تشكل القارات ،وتتميز الصفائح المحيطية بأنها أكبر كثافة وأقل سمكا من الصفائح القارية .

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

 الإجابة الصحيحة: الغلاف المائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!