تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج. صح أو خطأ، نتحدث في هذه المقالة عن سؤال ضمن درس البراكين من مادة العلوم ، للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

البراكين:

البراكين أحد اهم الظواهر الكونية التي تعمل على تغيير شكل الأرض ، وهي البراكين نتيجة خروج الصهارة من باطن الأرض إلى السطح، الذي لا يلبث أن يأخذ في التصلب، بينما تستمر الغازات في الخروج منه، ويتشكل في النهاية جبل قمعي الشكل يسمى البركان، وعندما تتدفق الصهارة على سطح الأرض من فوهة البركان فإنها تسمى اللابة، وتحتوي البراكين على فتحات دائرية عند قمهها تسمى فوهة البركان، حيث يتم قذف اللابة والمواد البركانية الأخرى من خلالها .

تثور بعض البراكين بقوة، بينما يتدفق بعضها الآخر بهدوء؛ إذا يلعب تركيب الصهارة دورا كبيرا في تحديد طريقة تفريغ الطاقة أثناء ثوران البركان، فاللابة التي تحوي نسبة عالية من السليكا (مركب يتكون من السليكون والأكسجين) تكون ذات كثافة ولزوجة عالية، ومن ثم تقاوم التدفق أكثر، مما يؤدي إلى ثوران البركان بعنف.

بينما تتدفق اللابة المحتوية على الحديد والماغنيسيوم وكميات قلليلة من السليكا بسهولة أكبر ، مما يؤدي إلى ثوران البركان بهدوء، كما تلعب كمية بخار الماء والغازات الأخرى الموجودة في اللابة دورا في كيفية ثوران اللابة .

أنواع البراكين :

البراكين الدرعية: تتدفق اللابة البازلتية الغنية بالحديد والمغنيسيوم التي تحوي نسبة قليلة من السيلكا في صورة طبقات أفقية منبسطة، وتؤدي تراكم هذه الطبقات إلى تكون بركان واسع الامتداد، له جوانب قليلة الانحدار يسمى البركان الدرعي.

البراكين المخروطية: تجمع الصهرة الغازات أثناء صعودها إلى سطح الأرض، وعندما تحدث الغازات ضغطا كافيا يحدث الثوران البركاني، ويقذف الثوران البركاني المتوسط الشدة والقوي الغبار والرماد البركاني واللابة في الهواء، لتصل إلى ارتفاعات كبيرة.

البراكين المركبة: تتكون من تتابع طبقات اللابة والمقذوفات الصلبة، وتأخذ شكل جبال حادة من الجوانب، إذ تثور هذه البراكين أحيانا بقوة فتخرج منها كميات كبيرة من الرماد والغاز، لتشكل هذه المواد طبقة المقذوفات الصلبة، يتبع ذلك ثوران هادئ للبركان مشكلا طبقة من اللابة.

ثوران الشقوق: تترشح الصهارة ذات السيولة العالية في هذا النوع من البراكين من شقوق في سطح الأرض، وتتميز اللابة في هذه البراكين من شقوق سطح الأرض، وتتميز اللابة في هذه البراكين بلزوجة قليلة، مما يعني أنها تنساب بسهولة فوق الارض لتكون انسيابا بازليا .

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج:

الإجابة الصحيحة عن سؤال صح أو خطأ: تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة(√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!