ترافق البراكين جميع المناطق الآتية ما عدا

ترافق البراكين جميع المناطق الآتية ما عدا، نقدم لكم في هذه المقالة الغجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول ، ودرس البراكين .

البراكين :

البراكين يمكن أن تسبب دمارا كبيرا ، وعلى الرغم من ذلك فإن البراكين تضيف صخرا جديدا إلى قشور الأرض مع كل ثوران ، وتختلف البراكين بعضها عن بعض في طريقة إضافتها صخورا جديدة للقشرة الارضية إذ يؤدي اختلاف أنواع الثوران إلى اختلاف أنواع البراكين .

تثور بعض البراكين بقوة، بينما يتدفق بعضها الآخر بهدوء ؛ إذا يلعب تركب الصهارة دورا كبيرا في تحديد طريقة تفريغ الطاقة أثناء ثوران البركان، فالابة التي تحوي نسبة عالية من السليكا (مركب يتكون من السليكون والأكسجين) تكون ذات كثافة ولزوجة عالية، ومن ثم تقاوم التدفق أكثر، مما يؤدي غلى ثوران البركان بعنف، بينما تتدفق اللابة المحتوية على الحديد والماغنيسيوم وكميات قلليلة من السليكا بسهولة أكبر ، مما يؤدي إلى ثوران البركان بهدوء ن كما تلعب كمية بخار الماء والغازات الأخرى الموجودة في اللابة دورا في كيفية ثوران اللابة .

حيث تزيد الغازات الضغط في الصهارة، ويبدأ ضغط هذه الغازات في التحرر أثناء صعود الصهارة غلى سطح الأرض إلى أن يثور البركان في نهاية المطاف عند حدود الصفائح وعندما تغطس صفيحة ارضية أخرى تنقل معها الماء من سطح الأرض إلى الستار ونتيجة ارتفاع الضغط والحرارة يتحول الماء إلى بخار ماء .

وتميل اللابة الغنية بالسليكا ذات اللزوجة العالية إلى حبس بخار الماء والغازات الأخرى فيها ،ويؤدي تسخين البخار عند درجات حرارة عالية إلى توليد ضغط هائل على هذه الصهارة السميكة الغنية بالسليكا، و عند وصول الضغط إلى حد معين يحدث ثوران البركان وتحدد نوعية اللابة المتكونة والغازات الموجودة نوعية الثوران .

ترافق البراكين جميع المناطق الآتية ما عدا:

الإجابة الصحيحة عن سؤال اختر الإجابة الصحيحة : ترافق البراكين جميع المناطق الآتية ما عدا، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول والخيارات كالتالي :

  1. منطقة الانهدام
  2. المراكز السطحية
  3. مناطق الطرح
  4. البقع الساخنة

الإجابة الصحيحة : المراكز السطحية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!