في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

نقدم لكل طلاب اتلصف الثالث المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الصدوع :

يقول الله عز وجل في سورة الطارق :”والأرض ذات الصدع،إنه لقول فصل” ، قد أقسم الله تعالى في هذه الآيات، بهذه الظاهرة الجيولوجية العظيمة وأرشدنا نتبارك وتعالى إلى بعض الأسرار الخفية في خلقه ومنها الصدع، وفيما يلي أنواع الصدوع وهي: الصدع العادي، الصدع العكسي، الصدع الإنزلاقي الجانبي .

عندما يكسر مقطع من الصدع تتحرك الصخور إلى جانبي الصدع نتيجة الارتداد المرن، ويسمى الكسر الذي تتحرك على امتداده الصخور وتنزلق صدعا، وهناك العديد من أنواع الصدوع بحسب نوع الإجهاد المؤثر وهو القوة المؤثرة على وحدة المساحة من الصخر .

يحدث الصدع العادي بسبب قوى الشد حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى.

بينما يحدث الصدع العكسي بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع إلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل منه، أما الصخور التي تتعرض لقوى قص فقد تنكسر ويتكون صدع انزلاقي جانبي تتحرك فيه الصخور على جانبيه بعضها جانب بعض في اتجاهين متعاكسين بفعل قوى القص .

أنواع الصدوع:

  1. الصدع العادي: يحدث بسبب قوى الشد حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع اسفل المستوى .
  2. الصدع العكسي: يحدث بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع غلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل منه .
  3. صدع انزلاقي(جانبي) : هو صخور تتعرض لقوى قص فقد تنكسر ويتكون الصدع الذي تتحرك فيه الصخور على جانبيه بعضها بجانب بعض في اتجاهين متعاكسين بفعل قوى القص .

في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!