أي أنواع البراكين التالية يتكون من تعاقب طبقات من اللابة والمقذوفات البركانبة

السؤال / أي أنواع البراكين التالية يتكون من تعاقب طبقات من اللابة والمقذوفات البركانبة. اختر الإجابة الصحيحة

الصف/ الثالث المتوسط – علوم- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ البراكين .

البراكين :

يحدث البركان نتيجة خروج الصهارة من باطن الأرض إلى السطح، ثم لا يلبث أن يأخذ في التصلب، بينما تستمر الغازات في الخروج منه، ويتشكل في النهاية جبل قمعي الشكل يسمى البركان، وعندما تتدفق الصهارة على سطح الأرض من فوهة البركان فإنها تسمى اللابة.

تحتوي البراكين على فتحات دائرية عند قمهها تسمى فوهة البركان، حيث يتم قذف اللابة والمواد البركانية الأخرى من خلالها، و تتنوع المواد البركانية الناتجة عن ثوران البراكين بين مواد سائلة وصلبة وغازية

أنواع البراكين :

  1. البراكين الدرعية: هو أكبر أنواع البراكين والذي يتكون من تدفق اللابة البازلتية الغنية بالحديد والمغنيسيوم و التي تحوي نسبة قليلة من السيلكا في صورة طبقات أفقية منبسطة، وتؤدي تراكم هذه الطبقات إلى تكون بركان واسع الامتداد، له جوانب قليلة الانحدار يسمى البركان الدرعي.
  2. البراكين المخروطية: يتكون من تجمع الصهارة للغازات أثناء صعودها إلى سطح الأرض، وعندما تحدث الغازات ضغطا كافيا يحدث الثوران البركاني، ويقذف الثوران البركاني المتوسط الشدة والقوي الغبار والرماد البركاني واللابة في الهواء، لتصل إلى ارتفاعات كبيرة، ثم تتصلب المادة المقذوفة بسرعة في الهواء ، وتعود إلى الأرض .
  3. البراكين المركبة: تتكون من تتابع طبقات اللابة والمقذوفات الصلبة، وتأخذ شكل جبال حادة من الجوانب، إذ تثور هذه البراكين أحيانا بقوة فتخرج منها كميات كبيرة من الرماد والغاز، لتشكل هذه المواد طبقة المقذوفات الصلبة، يتبع ذلك ثوران هادئ للبركان مشكلا طبقة من اللابة.
  4. ثوران الشقوق: تترشح الصهارة ذات السيولة العالية في هذا النوع من البراكين من شقوق في سطح الأرض، وتتميز اللابة في هذه البراكين من شقوق سطح الأرض، وتتميز اللابة في هذه البراكين بلزوجة قليلة، مما يعني أنها تنساب بسهولة فوق الارض لتكون انسيابا بازليا .

أي أنواع البراكين التالية يتكون من تعاقب طبقات من اللابة والمقذوفات البركانبة:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اختر الإجابة الصحيحة : أي أنواع البراكين التالية يتكون من تعاقب طبقات من اللابة والمقذوفات البركانبة، وهو سؤال ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ، والخيارات كالتالي :

  1. الدرعية
  2. المخروطية
  3. قبة اللابة
  4. المركبة

الإجابة الصحيحة : البراكين المركبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى