لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

نقدم لكل طلاب الصف الثالث المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب، ضمن مادة تقنية الحاسب الآلي للفصل الدراسي الأول ،وهو درس ضمن البرمجة والتحكم بالحاسوب .

البرمجة:

البرمجة هي إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك أداء مهمات معينة .

ويسمى الشخص الذي يقوم بهذا العمل بـ(المبرمج) وهو شخ يتقن إحد لغات البرمجة لكي يتخاطب بها مع الحاسب لينتج ما يسمى بالبرنامج .

البرنامج هو عبارة عن سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب الآلي .

مستويات لغات البرمجة:

1- اللغات منخفضة المستوى:

لغة الآلة : على مستوى القطع الإلكترونية لا يفهم جهاز الحاسوب سوى لغة واحدة فقط تحمل قيمتين اثنتين هما الصفر و الواحد (0،1) و تسمى لغة الآلة ،وبالرغم من أن المبرمجين كانوا يستخدمون لغة الآلة لبرمجة الحاسب إلا أنها كانت صعبة الفهم على البشر نظرا لكونها لا تحتوي على دلالات مباشرة على العملية المراد تنفيذها أو قيما صريحة للبيانات التي تحتويها .

لغة التجميع: تم إنشاء لغة يمكن فهمها بسهولة مع إمكانية تحويلها إلى لغة الآلة لكي يتواى الحاسب تنفيذ أوامرها،و بالفعل أنتجت لغة وسيطة سميت بلغة التجميع والتي تكتب أوامرها باللغة الإنجليزية وتحتوي على مترجم خاص يتولى عملية التحويل من لغة التجميع إلى لغة الآلة.

3- اللغات عالية المستوى:

شهدت لغات البرمجة تطورا كبيرا ومتسارعا أدى إلى ظهور لغات ارقى من الغات السابقة بحيث أصبح من الممكن تجاهل التفاصيل الدقيقة للتعامل مع المكونات المادية للحاسب كالذاكرة والمعالج والاكتفاء باستخدام دوال جاهزة متوفرة في العديد من المكتبات البرمجية التي تجعلك تتعامل مع المعالج والذاكرة بصورة غير مباشرة مما أدى إلى اختصار الخطوات اللازمة لإنجاز العمل وبالتالب تقليل الوقت اللازم لكتابتها وتنقسم غلى قسمين :

لغات برمجة إجرائية :وفيما نقوم بكتابة التعليمات البرمجية التي تؤدي وظيفة واحدة تحت اسم يدل عليها يطلق عليه مسمى إجراء (Proocedure) وفي كل مرة نريد فيها تنفيذ هذا الإجراء نكتفي باستدعائه بدلا من إعادة كتابة التعليمات مرة أخرى ، كما نستطيع تجزئة البرنامج إلى وحدات صغيرة مستقلة عن بعضها البعض باستخدام هذا الأسلوي مما يساعد على توضيح أجزاء البرنامج وبالآتي سهولة صيانته ،ومن أشهر اللغات الإجرائية (, Pascal, Go ,C,Basic).

لغات البرمجة بالكائنات : ساعد هذا النمط من اللغات في ازدهار البرامج ذات الواجهات الروسومية، ويكمن الاختلاف بينها و بين اللغات الإجرائية في كونها تغلف البيانات مع العمليات الخاصة بها بداخل كائن يدل عليها ، وكل كائن له خصائص (سمات) و(أفعال) خاصة به، وتمتاز هذه اللغات بالبساطة وسهولة اكتشاف الأخطاء ، وإمكانية استخدام هذه الكائنات في برامج أخرى ، إضافة إلى سهولة التعديل على البرامج المكتوبة باستخدام هذه اللغات، ومن أشهر لغات البرمجة بالكائنات (C++, C#, JAVA, Python, PHP, Visual Basic).

لغات البرمجة السائدة:

تتنوع اللغات بحسب الغرض الذي أنشئت من أجله فنجد لغة خاصة بأنظمة التشغيل وأخرى لبرمجة مواقع الإنترنت وغيرها للتعامل مع قواعد البيانات وهكذا، وفيما يلي نتعرف على بعض اللغات الشائعة والمجالات التي يستهر استخدامها فيها .

C: تستخدم في أنظمة التشغيل، وبرمجة الألعاب .
PHP: تستخدم في تطبيقات الويب .
Python: متعددة لااإراض ن ويكثر استخدامها في إدارة النظام وتطبيقات الويب.
Visual Basic: تستخدم في تطبيقات سطح المكتب .
JAVA: تطبيقات الأجهزة الذكية الألعاب .

لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب ضمن مادة تقنية الحاسب الآلي للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  1. لغة C
  2. لغة PHP
  3. لغة Java
  4. لغة VisualBasic

الإجابة الصحيحة :لغة PHP

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!