يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة. صح أو خطأ ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء الفصل الدراسي الأول .

الحركة على مستوى مائل :

يمكن تطبيق قوانين نيوتن للعديد من أفكار الحركة بالاتجاه الأفقي أو الرأسي أو في مستوى مائل ،وفيما يلي نقدم لكم طريقة حل المسائل على مستوى مائل .

تؤثر قوة الجاذبية الأرضية في المتزلج إلى اسفل في اتجاه مركز الارض، وتؤثر القوة العمودية في اتجاه عمودي على السطح في اتجاه المحور (Y+) إضافة إلى قوة الاحتكاك الموازية للسطح التي تؤثر في عكس اتجاه حركة المتزلج ،وتسارع المتزلج في اتجاه المستوى المائل في اتجله المحور (X).

أهم خطوة في تحليل المسائل التي تتضمن حركة جسم على سطح مائل هوي اختيار نظام إحداثي مناسب، ولأن تسارع الجسم يكون موازيا للسطح المائل فإن أحد المحاول يجب أن يكون في هذا الاتجاه، وعادة ما يكون المحور (X) هو الموازي للسطح، ومحور (Y) يكون عموديا على المحور (X) وعلى السطح المائل في هذا النظام الإحداثي يكون هناك قوتان في اتجاه المحاور: هما: قوة الاحتكاك، والقوة العمودية،ولا تكون قوة الوزن في اتجاه أي من هذه المحاور وهذا يعني أنه عند وضع جسم ما على سطح مائل فإتن مقدار القوة العمودية بين الجسم والسطح المائل لا تساوي وزن الجسم .

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فية لمسافة قصيرة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الاول لكالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!