جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال “جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو” ضمن مادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات الفصل الدراسي الأول .

الحاسب هو أحد أنواع الأجهزة الإلكترونية الذي يمكنه اتباع تعليمات محددة واتخاذ القرارات والقيام بالكثير من الأمور المفيدة ،حيث يمكن استخدام الحاسب لكتابة النصوص ورسم وتنسيق الصور، وكذلك إرسال رسائل البريد الإلكتروني والكثير من المهام الأخرى .

أجهزة التخزين :

يتكون الحاسوب من وحدات تخزين داخلية ووحدات تخزين خارجية ،حيث يخزن الحاسب البيانات في قرص صلب ثابت داخلي يسمى عادة محرك الأقراص C، وهو أكثر أجهزة التخزين البيانات شيوعا ، ويتميز بسعته التخزينية العالية .

القرص الصلب هو جهاز التخزين الرئيسي في الكمبيوتر. وهو عبارة عن جهاز داخلي، يأتي ضمن علبة الكمبيوتر. يكون القرص الصلب مغلق بإحكام ليعزله عن الهواء الخارجي. الآلية التي تقوم بالقراءة والكتابة يجب ان تكون دقيقة جدا لتضمن جودة أداء القرص.
القرص الصلب يتكون من عدة اقراص صلبة مصنوعة من المعدن، الزجاج أو السيراميك، حيث تكون هذه الاقراص مرتكزة على بعضها البعض بشكل متقارب جدا.

 وحدات تخزين خارجية:

يحتاج الحاسوب لوحدات تخزين خارجية بسبب مجموعة من الاسباب كالتالي : الذاكرة الداخلية RAM , ROM سريعة الزوال بمعنى أنه إذا انقطع التيار الكهربائي فإنه يتم ضياع البيانات ، كما أنها محدودة وغير كافية لتخزين كميات كبيرة من البيانات.

الأقراص المرنة Floopy DISKS: وهي من أكثر أدوات التخزين شيوعا وتستخدم لتخزين المعلومات أو البرامج المختلفة , يمكن للمستخدم أن يقوم بالتسجيل على القرص المرن أكثر من مرة.

أقراص متحركة ذات سعات كبيرة: وهي ما يسمى Zip Disk حيث يمكن للمستخدم تخزين مائة ميجا بايت بالقرص الواحد.

الأقراص الثابتة Hard Disks : وهي تستخدم لتخزين البرامج والمعلومات المختلفة , حيث يحتاج تخزين البرامج إلى مساحة كبيرة لتخزينها والتعامل معها تتراوح سعة الأقراص الثابتة هذه الأيام بين 30-100 جيجا بايت.

الأقراص المدمجة Compact Disks : نشأت الحاجة إليه بسبب البرامج الحاسوبية التي تستخدم الوسائط المتعددة حيث أن حجم هذه البرامج كبير جداً , والأقراص المدمجة صغير الحجم سهل الحمل تصل سعة القرص المدمج إلى 650 ميجا بايت أي ما يعادل حوالي 450 قرص مرن وهناك ثلاثة أنواع منها:

  •  الأقراص المدمجة للقراءة فقط.
  •  الأقراص المدمجة للقراءة والكتابة.
  • الأقراص المدمجة للفيديو.

جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب هو ،ضمن مادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : القرص الصلب .

 

مواضيع ذات صلة :

تعد لوحة المفاتيح وحدة إدخال للنصوص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!