كان موقف أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- الحزم مع المرتدين

كان موقف أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- الحزم مع المرتدين. صح أو خطأ ، نقدم لكم في هذه المقالة الغجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

خلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- :

كان اختيار الخلفاء الأربعة لفضلهم ومكانتهم عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فبعد وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام اجتمع بعض المسلمين في سقيفة بني ساعدة، وانتخبوا أبو بكر الصديق خليفة لرسول الله وبايعوه، وفي اليوم التالي بايعه عامة المسلمين، فخطب في الناس خطبة وضح فيها نظامه في الحكم.

أبو بكر الصديق هو أول من أسلم من الرجال ، وكان ثريا ؛ فقد انفق ماله كله في خدمة الإسلام،وكان رفيق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حياته، وحين اشتد على الرسول المرض أناب عنه بالصلاة، ثم أصبح خليفته بعد مماته.

وقد وردت إشارات من النبي -صلى الله عليه وسلم- تدل على تفضيله على غيره، فكان أول الخلفاء الراشدين ،واستمرت خلافته حتى سنة 13هـ ،وتوفي وعمره 62 عاما.

أبرز أعمال أبو بكر الصديق -أثناء فترة خلافته-:

1-إرسال جيش أسامة إلى بلاد الشام: وجه ابو بكر الصديق أنظار المسلمين إلى الجهاد في سبيل الله فأرسل حملة اسامة بن زيد التي أعدها الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل وفاته إلى الشام، حيث تمكنت هذه الحملة من تأمين حدود الدولة الإسلامية من جهة الروم.

2- القضاء على المرتدين: ارتدت بعض القبائل العربية عن الإسلام بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- لبعدهم عن المدينة المنورة، حيث كانت حديثة العهد بالإسلام، ولم يستقر الإسلام في قلوبهم فاستجابوا للمتنبئين، كما رفضت بعض القبائل دفع الزكاة ،على الرغم من إعلانها البقاء على الإسلام، ولكن أبا بكر الصديق تمكن من القضاء على المرتدين.

كان موقف أبي بكر الصديق عندما تولى أمر المسلمين حازما ضد من ارتد عن الإسلام ومنع الزكاة بعد وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فعندما ادعى مسيلمة الكذاب النبوة، وقاد حركة الردة عن الإسلام، واجهها الخليفة ابو بكر الصديق -رضي الله عنه- بإرسال جيش المسلمين وسانده بنو حنيفة في اليمامة ،وقضي على مسيلمة في الجبيلة .

3- جمع القرآن الكريم : نتيجة لحروب الردة استشهد عدد كبير من حفظة القرآن الكريم ، فأشار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- على ابي بكر الصديق – رضي الله عنه- بجمع القرآن في مصحف واحد بعد أن كان مكتوبا في حباة الرسول على قطع الجلد وجريد النخل .

4- فتح العراق والشام : وجهه أبو بكر الصديق الجيوش الإسلامية إلى كل من العراق التي كانت خاضعة لدول الفرس، وبلاد الشام التي كانت خاضعة لدولة الروم من أجل إعلاء كلمة الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية ولكنه توفي سنة 13 هـ.

كان موقف أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- الحزم مع المرتدين:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!