لقب أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بهذا اللقب لأنه صدّق كل أمر أتى به النبي -صلى الله عليه وسلم-

لقب أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بهذا اللقب لأنه صدّق كل أمر أتى به النبي -صلى الله عليه وسلم-. صح أو خطأ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- :

هو عبد الله بن أبي قحافة، من قريش ويلقب بالصديق ح لكونه صدق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في خبر الإسراء والمعراج وفي كل أمر أوتي به ،كان ملازما للرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل النبوة وبعدها.

هو أول من أسلم من الرجال، و صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام في الهجرة إلى المدينة المنورة،شهد جميع الغزوات مع النبي ولازمه حتى وفاته، وقد تزوج الرسول ابنته عائشة .

أول أمير أرسل إلى الحج،وهو من استخلفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- للصلاة بالناس عندما اشتد به المرض ، وقد أشار القرآن الكريم إلى منزلة أبي بكر الصديق في عدد من الآيات .

خلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- :

كان اختيار الخلفاء الأربعة لفضلهم ومكانتهم عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فبعد وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام اجتمع بعض المسلمين في سقيفة بني ساعدة، وانتخبوا أبو بكر الصديق خليفة لرسول الله وبايعوه، وفي اليوم التالي بايعه عامة المسلمين، فخطب في الناس خطبة وضح فيها نظامه في الحكم.

وقد وردت إشارات من النبي -صلى الله عليه وسلم- تدل على تفضيله على غيره، فكان أول الخلفاء الراشدين ،واستمرت خلافته حتى سنة 13هـ ،وتوفي وعمره 62 عاما.

كان موقف أبي بكر الصديق عندما تولى أمر المسلمين حازما ضد من ارتد عن الإسلام ومنع الزاكة بعد وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فعندما ادعى مسيلمة الكذاب النبوة، وقاد حركة الردة عن الإسلام، واجهها الخليفة ابو بكر الصديق -رضي الله عنه- بإرسال جيش المسلمين وسانده بنو حنيفة في اليمامة ،وقضي على مسيلمة في الجبيلة .

لقب أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بهذا اللقب لأنه صدّق كل أمر أتى به النبي -صلى الله عليه وسلم-:

وبهذا تكون الإجابة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،ودرس الخلفاء الراشدين كالتالي:

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!