وصلت الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان-رضي الله عنه- إلى بلاد الروم

وصلت الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى بلاد الروم. صح أو خطأ، نقدم لطلاب الصف الخامس الابتدائي الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول .

عثمان بن عفان -رضي الله عنه-:

هو أبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ ، ثالث الخفاء الراشدين الذي تولى الخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- سنة 23 للهجرة، وصاحب الهجرتين (الحبشة والمدينة)، لازم الرسول -صلى اله عليه وسلم- طوال حياته ،أحد كتاب الوحي ، وهو أول من جمع الناس على قراءة واحدة للقرآن الكريم .

لقب بذي النورين لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- زوجه ابنته رقية، ولما توفيت زوجه أختها أم كلثوم، وحضر جميع الغزوات ما عدا غزوة بدر؛ لأن الرسول أمره بأن يكون بجوار زوجته رقية التي كانت مريضة، وكان سفير الرسول لدى قريش في صلح الحديبية.

اتصف عثمان بن عفان بالحياء، وصلة الرحم، الرأفة بالمسلمين، التقوى، الكرم في أعمال الخير، فقد مر في عهد أي بكر الصديق – رضي الله عنه- وقت صعب لقلة الزرع والماء، وعندما وصلت قافلة من مكة جمل محملة بالأغذية لعثمان بن عفان -رضي الله عنه- حاول التجار شراءها بأغلى الأثمان، فقال لهم عثمان : هناك من زادني في ذلك، لقد قدمتها صدقة للمسلمين في سبيل الله .

كان عثمان من أحكم قريش عقلاً وأفضلهم رأياً، كما كان محبوباً، فلم يسجد لأي صنم طوال حياته، كما أنه لم يشرب الخمر لا في الجاهلية ولا في الإسلام، كما أنه قد كان على علم بمعارف العرب في الجاهلية من الأنساب والأمثال وأخبار الأيام، واهتم بالتجارة التي ورثها عن والده، ونمت ثرواته، وأصبح يعد من رجالات بني أمية الذين لهم مكانة في قريش كلها، فكان كريماً.

خلافة عثمان بن عفان:

حدد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- قبل وفاته ستة من الصحابةالكرام ليكون أحدهم خليفة من بعده،وهم : عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، طلحة بن عبيد الله، سعد بن أبي وقاص ،واختير عثمان بن عفان خليفة للمسلمين سنة 23هـ ،واستمرت خلافته حتى سنة 35هـ ،واستشهد على يد فئة من الخوارج وكان عمره 82 سنة .

فقد قتل على يد فئة من الخوارج الذين حرضهم عبد الله بن سبأ على الخليفة عثمان، مشككا في أعماله وقراراته، وادعى أنها ضد الإسلام وما جاء به الرسول ،فاستجابت له وشقوا عصا الطاعة للخليفة عثمان ،وحاصروه في بيته حتى قتلوه عام 35هـ، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.

أبرز أعماله:

  • كتابة القرآن الكريم في مصحف واحد عرف بالمصحف العثماني نسبة إليه .
  • إرسال العلماء إلى البلدان المختلفة؛ لتعليم الناس القرآن الكريم والسنة الشريفة .
  • إنشاء أول اسطول بحري في الإسلام.
  • شهدت فترة خلافة عثمان بن عفان-كرم الله وجهه- فتوحات إسلامية وصلت إلى الروم وفارس وإفريقيا .
  • ومن ابرز أعماله شراؤه بئر رومة في المدينة المنورة ووقفها للمسلمين يشربون منها .

من أقوال عثمان بن عفان -رضي الله عنه-:

  • يكفيك من الحاسد أنه يغم وقت سرورك.
  • ما من عامل يعمل عملا إلا كساه الله رداء عمله .
  • جدوا ولا تغفلوا فإنه لا يغفل عنكم.
  • لكل شيء آفة، وآفة العلم نسيانه .
  • أنتم إلى إمام فعال أحوج منكم إلى إمام قوال .

وصلت الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى بلاد الروم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الإجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة .

 

مواضيع ذات صلة:

أعظم عمل إنجاز في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!