أعظم عمل إنجاز في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-

أعظم عمل إنجاز في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية لصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

عثمان بن عفان -رضي الله عنه-:

هو أبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ ، ثالث الخفاء الراشدين وصاحب الهجرتين (الحبشة والمدينة)، لازم الرسول -صلى اله عليه وسلم- طوال حياته ،أحد كتاب الوحي ، وهو أول من جمع الناس على قراءة واحدة للقرآن الكريم .

لقب بذي النورين لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم- زوجه ابنته رقية، ولما توفيت زوجه أختها أم كلثوم ،و حضر جميع الغزوات ما عدا غزوة بدر؛ لأن الرسول أمره بأن يكون بجوار زوجته رقية التي كانت مريضة ، وكان سفير الرسول لدى قريش في صلح الحديبية.

كان عثمان من أحكم قريش عقلاً وأفضلهم رأياً، كما كان محبوباً من العرب، فلم يسجد لأي صنم طوال حياته، كما أنه لم يشرب الخمر لا في الجاهلية ولا في الإسلام، كما أنه قد كان على علم بمعارف العرب في الجاهلية من الأنساب والأمثال وأخبار الأيام، واهتم بالتجارة التي ورثها عن والده، ونمت ثرواته، وأصبح يعد من رجالات بني أمية الذين لهم مكانة في قريش كلها، فكان كريماً.

خلافة عثمان بن عفان:

حدد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- قبل وفاته ستة من الصحابةالكرام ليكون أحدهم خليفة من بعده،وهم : عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، طلحة بن عبيد الله، سعد بن أبي وقاص ،واختير عثمان بن عفان خليفة للمسلمين سنة 23هـ ،واستمرت خلافته حتى سنة 35هـ ،واستشهد على يد فئة من الخوارج وكان عمره 82 سنة .

فقد قتل على يد فئة من الخوارج الذين حرضهم عبد الله بن سبأ على الخليفة عثمان، مشككا في أعماله وقراراته، وادعى أنها ضد الإسلام وما جاء به الرسول ،فاستجابت له وشقوا عصا الطاعة للخليفة عثمان ،وحاصروه في بيته حتى قتلوه عام 35هـ، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.

أبرز أعماله:

  • كتابة القرآن الكريم في مصحف واحد عرف بالمصحف العثماني نسبة إليه .
  • إرسال العلماء إلى البلدان المختلفة؛ لتعليم الناس القرآن الكريم والسنة الشريفة .
  • إنشاء أول اسطول بحري في الإسلام.

أعظم عمل إنجاز في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الاجتماعية، للصف الخامس الابتدائي  للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: جمع القرآن الكريم في مصحف واحد .

 

مواضيع ذات صلة :

وصلت الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان-رضي الله عنه- إلى بلاد الروم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى