أين يوجد الجدار الخلوي؟؟

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يوجد الجدار الخلوي، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ،ضمن درس الخلية النباتية والخلية الحيوانية .

مقارنة بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية :

أوجه الشبه بين الخلايا النباتية والحيوانية :

تتكون كل خلية من مجموعة من الأجزاء التي تعمل معا بوصفها وحدة واحدة، وعلى الرغم من أن الخلايا النباتية والحيوانية لهما أجزاء مشتركة إلا ان هناك بعض الاختلافات بينهما ، أبحث أولا في الأشياء المشتركة و بينهما .

لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها، ويعطيها شكلها المميز ،ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية،وهذا الغشاء البلازمي يشبه الجدار الذي يحيط بمصنع ليحميه .

معظم الخلايا لها نواة تعمل بوصفها مركز تحكم في الخلية ، حيث تنظم التفاعلات الكيميائية فيها، وتخزن المعلومات الضرورية لانقسام الخلية ، ويسهل رؤية نواة الخلية باستعمال مجهر بسيط، لأنها كبيرة ولونها داكن .

وتحتوي النواة على معظم المعلومات الوراثية للخلية التي تحدد كيف تقوم الخلية بنسخ نفسها ،ويوجد في النواة أشرطة طويلة من الأحماض النووية تسمى الكرموسومات ، تخزن المعلومات اللازمة لتنفيذ كافة الانشطة وتحفظها ؛ لنقلها إلى خلايا النسل الجديد.

يوجد بين النواة والغشاء البلازمي مادة تشبه الهلام تسمى السيتوبلازم نويحتوي على كمية كبيرة من الماء ، ويوجد فيه ألأيضا أجزاء الخلية الداخلية والمواد الكيميائية،ولكل منها وظائف محددة ، ويمتد السيتوبلازم أيضا نظام النقل في الخلية ،حيث يقوم بنقل المواد اللازمة إليها .

والميتوكندريا مصدر طاقة الخلية ،وهي أجسام على شكل عصي تقوم بعملية التنفس الهوائي، ويتم فيها تحول المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستعملها الخلية ، والخلايا التي تحتاج إلى الطاقة باستمرار ومنها خلايا عضلات القلب وتحتوي على ألوف من الميتوكندريا .

أما الفجوات فهي تراكيب تشبه الكيس تخزن الماء والغذاء ، كما تقوم بخزن بعض الفضلات قبل أن تتخلص منها ، والفجوات في الخلية النباتية أكبر منها في الخلية الحيوانية .

أوجه الاختلاف بين الخلايا النباتية والحيوانية :

يوجد في الخليا النباتية تراكيب ومواد كيميائية لا توجد في الخلايا الحيوانية ، ومنها الجدار الخلوي،و البلاستيدات الخضراء، والكلورفيل .

أما الجدار الخلوي فهو طبقة صلبة تحيط بالغشاء البلازمي ،ويدعم هذا الجدار الخلية النباتية ويعطيها شكلها ،ويحميها من الظروف البيئية

وتوجد البلاستيدات الخضراء في أوراق العديد من النباتات وسيقانها وتقوم بصنع الغذاء؛ إذ تمتص طاقة الضوء عن طريق صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل ، وهذه الصبغة تكسب النباتات لونها الأخضر .

أين يوجد الجدار الخلوي:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يوجد الجدار الخلوي، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : في الخلية النباتية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!