أين يحدث الانقسام المنصف

أين يحدث الانقسام المنصف ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول، ضمن درس انقسام الخلايا .

الانقسام المنصف:

تنتج المخلوقات الحية بالتكاثر، وتتكاثر المخلوقات الوحيدة الخلية عن طريق انقسام الخلية، أما في معظم الحيوانات والنباتات فتتحد كروموسمات من الأبوين معا في عملية التكاثر الجنسي .

وفي هذا النوع من التكاثر ينتج كل من الأب والأم خلايا جنسية،وتسمى الخلية الجنسية الذكرية المشيج الذكري (الحيوان المنوي) وهو صغير جدا وقادرعلى الحركة ذاتيا ، أما الخلية الجنسية الأنثوية فتسمى المشيج المؤنث (البويضة) وهي أكبر من الحيوان المنوي ولا تتحرك ذاتيا ، وتتحد هاتان الخليتان معا لتكونان خلية مخصبة (تسمى الزيجوت أو اللاقحة)،حيث تنمو الخلية المخصبة فتصبح مخلوقا حيا جديدا .

تحتوي معظم خلايا جسم الإنسان على 46 كروموسوما ، فإذا كان عدد الكروموسومات في المشيج المذكر 46 وفي المشيج المؤنث 46 كروموسوما، فماذا يمكن أن يحدث عندما يندمجان معا ؟ هل تحتوي الخلية المخصبة الجديدة على 92 كروموسوما، وهو ضعف العدد الذي يجب أن يكون في كل خلية؟

إن الخلية المخصبة لا تحتوي فعلا على ضعف عدد الكرموسومات الموجودة في الخلية العادية ، ويرجع ذلك إلى أن كلا من المشيج الذكري والمشيج المؤنث يتكونان بفعل انقسام خلوي يسمى الانقسام المنصف الاختزالي) ،حيث تنقسم النواة مرتين، فينتج أربع خلايا جنسية جديدة في نواة كل منها نصف العدد الأصلي من كروموسومات الخلية الأصلية ، وكل خلية جنسية في الإنسان تحتوي على 23 كروموسوما،ويتحد المشيج المذكر مع المشيج المؤنث لتكوين الخلية المخصبة،التي تحتوي على 46 كرموسوما، فتشبه الخلية الأصلية الأم عند كلا الأبوين، ونتيجة لذلك ينتقل إلى الابن كرموسومات من كلا الأبوين، وتنتقل إليه صفات وراثية من الأبوين .

أين يحدث الانقسام المنصف:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يحدث الانقسام المنصف، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الخلايا الجنسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!