أي من الأملاح الآتية تحتاج إلى أكبر مقدار من الطاقة لكسر الروابط الأيونية فيها؟

أي من الأملاح الآتية تحتاج إلى أكبر مقدار من الطاقة لكسر الروابط الأيونية فيها؟ نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة الكيمياء الصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الأول .

عندما ينصهر المركب الأيوني الصلب ويصبح سائلا أو عند ذوبانه في المحلول، تصبح الايونات التي كانت مقيدة في أماكنها قادرة الآن على الحركة بحرية، ولها القدرة على توصيل التيارالكهربائي ، لذا تكون المركبات الأيونية جيدة التوصيل الكهربائي عندما تكون في صورة محلول او سائل ،ويسمى المركب الأيوني الذي يوصل محلوله التيارالكهربائي باسم الإلكتروليت .

ولأن الروابط الأيونية قوية نسبيا، لذا تحتاج البلورات الايونية إلى كم هائل من الطاقة لتفكيكها ،ولهذا تكون درجات انصهارها وغليانها مرتفعة ، وتمتاز الكثير من البلورات ومنها الاحجار الكريمة بألوانها الزاهية، بسبب وجود فلزات انتقالية داخل الشبكة البلورية .

وتمتاز البلورات الأيونية أيضا بالفوزة والصلابة والهشاشة، بسبب قوة التجاذب التي تثبت الايونات في أماكنها، وعندما تؤثر قوةخارجية على الايونات التي تشتمل عليها البلورة وتكون هذه القوة قادرة على التغلب على قوى التجاذب بين الايونات فإن البلورة تتشقق أو تتفتت ، لأن القوة الخارجية تحرك الأيونات ذات الشحنات المتشابهة بعضها مقابل بعض ، مما يجعل قوة التنافر تفتت البلورة إلى أجزاء .

أي من الأملاح الآتية تحتاج إلى أكبر مقدار من الطاقة لكسر الروابط الأيونية فيها؟

وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق أي من الأملاح الآتية تحتاج إلى أكبر مقدار من الطاقة لكسر الروابط الأيونية فيها؟ ضمن مادة الكيمياء الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • BaCl2
  • LiF
  • NaBr
  • Kl

الإجابة الصحيحة :BaCl2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!