أي مما يلي لا ينطبق على المركبات الأيونية

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي لا ينطبق على المركبات الأيونية ، ضمن مادة كيمياء 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الرابطة الكيميائية :

تحتوي الذرة على إلكترونات سالبة الشحنة تحيط بالنواة ،والنواة تتضمن بروتونات موجبة الشحنة ،بالإضافة إلى النيترونات متعادلة الشحنة، وتكون الذرة متعادلة الشحنة لأن عدد الإلكترونات السالبة فيها مساوٍ لعدد البروتونات الموجبة ،وتميل جميع الذرات إلى الوصول إلى حالة الاستقرار بحيث تكون طاقتها أقل ما يمكنن وذلك بامتلاك مستى طاقة أخير ممتلئ بالإلكترونات، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال الرابطة الكيميائية،وهي عبارة عن قوة تجاذب تنشأ بين ذرتين أو أكثر، خلال فقد الذرة للإلكترونات واكتسابها أو المساهمة فيها بالاشتراك مع ذرات اخرى .

تكوين الأيون الموجب:

يتكون الايون الموجب عندما تفقد الذرة إلكترون تكافؤ واحدا أو أكثر لتحصل على التوزيع الإلكتروني المشابه للتوزيع الأقرب لغز نبيل ، وسمى الايون الموجب بالكاتيون.

هذا ويتكون الايون الموجب عند فقد الذرة المتعادلة واحدا او أكثر من إلكترونات التكافؤ، وتحتوي الذرة المتعادلة كهربائيا على أعداد متساوية من البروتونات والإلكترونات، في حين يحتوي الايون الموجب على عدد من البروتونات أكبر من عدد الإلكترونات .

تسمى القوة الكهروستاتيكية التي تجذب الايونات ذات الشحنات المختلفة في المركبات الايونية الرابطة الايونية، كما تسمى المركبات التي تحتوي على روابط أيونية بالمركبات الأيونية .

تترتب الأيونات في المركبات الايونية في صورة وحدات منتظمة متكررة تعرف بالشبكة البلورية ، كما ترتيط خواص المركبات الايونية بقوة الرابطة الايونية .

خصائص المركبات الايونية:

البناء الفيزيائي :

  • يحتوي على عدد كبير من الأيونات الموجبة والسالبة .
  • يتحدد عددها بنسبة عدد الإلكترونات التي تنتقل من ذرات الفلز إلى ذرات اللافلز .
  • تترتيب الايونات بنمط متكرر يحفظ التوازن بين قوى التجاذب والتنافر .
  • التنظيم دقيق لشكل البلورة الايونية،حث نجد المسافات ثابتة بين الايونات والنمط الذي تترتب فيه منظم .

الشبكة البلورية :

ترتيب هندسي ثلاثي الأبعاد، يحفظ فيه الايون الموجب بالأيونات السالبة، كما يحاط الايون الشالب بالأيونات الموجبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!