##بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان

نقدم لكل طلاب الثاني المتوسط الإجابة الصحيحة عن السؤال بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان. صح أو خطأ ، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول ،ودرس الدولة الأموية وجهودها في نشر الإسلام .

شهد العصر الأموي أوسع حركات الفتح الإسلامي بعد فتوحات الخلفاء الراشدين ،فقد سار خلفاء الدولة الأموية في سبيل نشر الإسلام ورفع راية التوحيد على سياسة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، فتوسعت الدولة وامتدت نتيجة لأخلاق المسلمين الحميدة وتعاملهم الحسن مع الناس في المناطق الجديدة التي فتوحها .

الفتوحات الإسلامية في الدولة الأموية :

فتح شمال إفريقيا :

انطلق أول الجيوش الإسلامية إلى شمال إفريقيا بقيادة عقبة بن نافع، وتمكن من فتح كثير من المواقع، ثم بنى القيروان لتصبح قاعدة حربية ثالثة للجيش هناك،ولتكون خط الدفاع عن المناطق الإسلامية ، ثم بدأت حملة أبي المهاجر دينار لاستكمال فتح مناطق شمال أفريقيا .

وبعد استشهاد عقبة بن نافع تولى حسان بن النعمان قيادة الجيوش ، واستطاع إخراج الروم تماما من الشمال الإفريقي ، وعلم لنشر الإسلام لتقوية النفوذ هناك .

في عهد الوليد بن عبد الملك عين موسى بن نصير واليا على إفريقية (تونس حاليا) فزاد دخول البربر في الإسلام ، وعيّن طارق بن زياد على طنجة.

وتتواجد مدينة القيروان حاليا في تونس ،وتعتبر من أشهر المدن السياحية التاريخية الدينية في تونس، وهي أول عاصمة إسلامية بالمغرب العربي ،حيث تشتهر مدينة القبروان بمعالمها التاريخية وأبرزها جامع عقبة بن نافع ، و المسجد الكبير الجليل ، والفسقية الأغلبية ، وضريح سيدي الصاحب المزركش بالخزف ، هذه المعالم جعلتها تصنّف في قائمة التراث الإنساني لليونسكو.

بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان ضمن مادة اجتماعيات الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!