أين تعيش النباتات التي لها أشواك وأوراق تخزن الماء

عزيزي الطالب …  في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تعيش النباتات التي لها أشواك وأوراق تخزن الماء، وهو سؤال هام ضمن أسئلة النشاط من مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

وحرصا منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق والذي نجيب عنه بعد الرجوع للكتاب المدرسي والتأكد منه.

تعيش النباتات في أماكن مختلفة حسب المكان الذي تجد فيه حاجاتها وقدرتها على البقاء والتكاثر، فبعض النباتات تعيش في الصحراء وبعض النباتات تعيش في الغابة .

البيئة الصحراوية:

يمكن تعريف الصحراء بأنها مكان جاف قليل النبات، وقليل الأمطار، ونباتات الصحراء لديها تكيف تساعدها على الاحتفاظ بالماء ، حيث تحولت أوراقها إلى أشواك لتمنع تبخر الماء من النبات ، ينمو فيها نبات الصبار والأعشاب .

و قد جعل الله للنباتات الصحراوية سيقانا وأوراقا تستطيع أن تخزن الماء ، وليعضها جذور تنتشر قريبة من سطح التربة أو تمتد عميقا بحثا عن الماء، كما تلتف بعض الأوراق خلال النهار حتى لا تتعرض لضوء الشمس .

وينمو نبات الصبار في بعض صحاري المملكة ،حيث أن لهذا النبات أوراق طويلة ورفيعة تكيفت لتحفظ الماء، حيث يقوم نبات الصبار وغيره من نباتات الصحراء بعملية البناء الضوئي بطريقة فريدة تختلف عن باقي النباتات .

هذا و تنفتح الثغور في أوراق معظم النباتات خلال النهار ليدخل ثاني أكسيد الكربون لإتمام عملية البناء الضوئي ، اما نبات الصبار فيفتح ثغور أوراقه في الليل ليدخل غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا يقلل من فقدان الماء بعملية التبخر تحت شمس الصحراء الحارقة .

وفي النهار يستعمل الصبار ثاني أكسيد الكربون المختزن داخله للقيام بعملية البناء الضوئي.

أين تعيش النباتات التي لها أشواك وأوراق تخزن الماء:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال النباتات التي لها أشواك وأوراق تخزن الماء ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابةالصحيحة : البيئة الصحراوية (الصحراء)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى