الرسم التخطيطي التالي يمثل تركيب

الرسم التخطيطي التالي يمثل تركيب، سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال .

يعتبر النبات من الكائنات الحية التي تصنع غذائها بنفسها ، فهي تتكون من مجموعة من لااجزاء التي تعمل وتتناسق فيما بينها من أجل تزيد النبتة بالطاقة اللازمة لصنع غذائها وهي تتكون من أجزاء رئيسية مثل : الجذر والساق والأوراق نوفي هذه المقالة سوف نتحدث عن الجذور والسيقان .

الجذور :

الجذر جزء النبات الذي يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض، ويخترن الغذاء ، ويدعم النبات ويثبته في التربة بقوة ، تمتص الجذور الماء عن طريق شعيرات جذرية تتفرع منها، وهي تراكيب شبيهة بالخيوط الصغيرة الدقيقة .

يتركب الجذر في النباتات الوعائية من ثلاث طبقات مختلفة، وقلنسوة تغطي قمة الجذر، وتوفر له الصلابة الكافية والحماية في أثناء اختراقه التربة .

تسمى الطبقة الخارجية للجذر البشرة، وبشرة الجذر لها شعيرات جذرية تمتص الماءن ويلي البشرة طبقة القشرة التي تختزن الغذاء وتقع أوعية النقل في مركز الجذر، وهي تقوم بنقل الماء والأملاح المعدنية التي تمتصها الشعيرات الجذرية .

تختلف أنواع الجذور بحسب نوع النبات، وتمتاز بعض أنواع النباتات بجذور متخصصة تناسب بيئتها، منها الجذور الهوائية التي لا تلامس الأرض أبدا ، والجذور الليفة وهي جذور دقيقة متفرعة لا تمتد كثيرا في التربة، والجذور الوتدية التي تنغرس عميقا في التربة، ويتفرع عن جزئها الرئيس جذور جانبية صغيرة .

أنواع الجذور :

  • جذور هوائية .
  • جذور ليفية .
  • جذور وتدية .

الساق:

يؤدي الساق في النبات وظيفتين: الأولى دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار والفروع ، والثانية تنظيم نقل الماء والغذاء في البنات ، هناك نوعان رئيسان من السيقان ، هما الساق اللينة والساق الخشبية .

تمتاز الساق الينة بأنها لينة بأنها طرية وخضراء ، ويمكن ثنيها بسهولة ، كما أن لونها الأخضر يدل على احتواء خلاياها على مادة الكلوروفيل التي تسهم في عملية صنع الغذاء .

أما الساق الخشبية فهي محاطة بقشرة صلبة تحميها، ولا تحتوي على الكلوروفيل، ونحن نشاهدها في الشجيرات القصيرة والأشجار العالية .

يتكون نظام النقل في البنات نوعين من الأنسجة :

  • النوع الأول : الخشب هو سلسلة من الأنانيب تنقل الماء والأملاح المعدنية في اتجاه واحد فقط؛ أي من جذور النبات إلى الأوراق .
  • النوع الثاني اللحاء: وهو ينقل السكر الذي يصنع في الأوراق إلى اجزاء النبات الأخرى ،ويتم نقل السكر عبر اللحاء في اتجاهين من أعلى إلى أسفل وبالعكس .

وتفصل طبقة الكامبيوم بطبقتي الخشب واللحاء ،ووظيفتها إنتاج خلايا كل من الخشب واللحاء ،ومن الجدير أن نسيج الخشب لا يستطيع نقل الماء والعمل بوصفه جزءا من نظام النقل إلا بعد موت خلاياه حيث يصبح أجوف .

الرسم التخطيطي التالي يمثل تركيب:

وبناء على ما سبق تكون الغجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن أسئلة التقويم والخيارات كالتالي :

  1. الساق
  2. الجذر
  3. الزهرة
  4. الورقة

الإجابة الصحيحة :الساق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!