فيما يختلف المشروم عن النبات

السؤال/ فيما يختلف المشروم عن النبات.

الصف/ علوم – الرابع الابتدائي- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ تصنيف المخلوقات الحية .

تصنيف المخلوقات الحية :

لتصنيف المخلوقات الحية في مجموعات كبيرة ،درس العلماء العديد من الصفات، والصفة هي إحدى خصائص المخلوقات الحية، حيث ينظر العلماء بعناية إلى شكل الجسم، وقدرة المخلوق الحي على الحركة، وكيف يحصل على غذائه، وهل الخلايا التي تحتوي على نواة أو أجزاء أخرىن ويصنفوفن المخلوقات الحية اعتمادا على واحدة أو أكثر من الصفات .

ممالك المخلوقات الحية :

اتفق العلماء على تقسيم المخلوقات الحية إلى ست ممالك، والمملكة هي المجموعة الكبرى التي تصنف إليها المخلوقات الحية، ويشترك جميع أفرادها في صفات أساسية ،هذه الممالك الست هي مملكة النباتات وأخرى للحيوانات ومملكة البدائيات ومملكة البكتيريا ومملكة للطلائعيات وأخرى للفطريات .

فقد نظم العلماء المخلوقات الحية بتصنيفها في مجموعات تبعا لاشتراكها في خصائص معينة ،وكل ممكلة منها تدل على بديع صنع الخالق الحكيم، وعلى أهميتها في توازن الحياة ، ومن هذه المخلوقات ما هو صغير لا يرى بالعين المجردة ويسمى المخلوقات الحية الدقيقة ،ومعظمها يتكون من خلية واحدة ، مثل البكتيريا وبعض أنواع الفطريات والطلائعيات .

البكتيريا: تعد البكتيريا والبدائيات أصغر المخلوقات الحية الدقيقة وأبسطها ،وهي تتكون من خلية واحدة ،وهما المخلوقانالوحيدان اللذان لا يحتويان على نواة ،وبعض أنواع البكتيريا تصنع غذائها بنفسها وبعضها الآخر يحلل النباتات والحيوانات الميتة للحصول على الغذاء .

الفطريات: هي مخلوقات حية دقيقة ،بعض أنواع الفطريات تحمل بعض صفات النباتات والحيوانات؛ فتشبه النباتات في احتواء خلاياها على جدران خلوية،وتشبه الحيوانات في عدم احتواء خلاياها على كلورفيل ؛ لذالك لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها .

الطلائعيات: تتنوع الطلائعيات في أنواعها؛ فمنها مخلوقات حية وحيدة الخلية ؛ ومنها مخلوقات عديدة الخلايا .

توجد نواة داخل كل خلية من خلايا الطلائعيات المختلفة كما تحتوي عى بعض التراكيب الأخرى (عضيات)؛ للقيام بوظائف مختلفةن فالبراميسيوم مثلا يحتوي على تراكيب لإخراج الماء الزائد وبعض الطلائعيات تصنع غذائها بنفسها ، مثل الطحالب ، ويتغذى الآخر على مخلوقات حية أخرى .

معظم الطلائعيات غير ضارة وبعضها مفيد ، وتعد أنواع الطلائعات مصدر غذاء لمخلوقات أخرى ،وبعض الطلائعيات تسبب أمراضا خطيرة مثل مرض الملاريا .

النباتات: توجد النباتات في أحجام وأشكال وألوان مختلفة؛ فقد تكون صغيرة جدا مثل الحزازيات، التي تنمو على ارتفاع صغير جدا فوق سطح الأرض، ولا يتعدى طولها سنتمرا واحدا ، ويصعب رؤيتها، وقد تكون طويلة وكبيرة تمتد لتطول بنايات عالية، ومنها النخيل .

وتحتوي معظم خلايا النباتات على البلاستيدات الخضراء التي تتم فيها عملية البناء الضوئي لإنتاج الغذاء، والنباتات لا تنقل من مكان إلى آخر .

الحيوانات: الحيوانات مخلوقات حية عديدة الخلايا، إلا أن خلاياها لا تحتوي على البلاستيدات الخضراء، لذلك تعتمد في غذائها على مخلوقا أخرىن فهي تتغذي على نباتات أو على حيوانات أخرى .

فيما يختلف المشروم عن النبات:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال فيما يختلف المشروم عن النبات ،ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد و الخيارات هي كالتالي :

  • لا يستطيع صنع غذائه بنفسه .
  • لا يستطيع الانتقال من مكان إلى آخر .
  • يحتوي على جدار خلوي .
  • تحتوي خلاياه على أنوية .

الإجابة الصحيحة :لا يستطيع صنع غذائه بنفسه .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!