انتصر المسلمون على الروم في المعركة البحرية

انتصر المسلمون على الروم في المعركة البحرية ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن التاريخ الإسلامي وانتصاراته .

معركة ذات الصواري:

تعتبر المعركة التي انتصر فيها المسلمين على الروم معركة تاريخية، ونقطة تحول كبرى في تاريخ الدولة الإسلامية ودورها الحضاري، وهي معركة ذات الصواري التي خاضها الأسطول الإسلامي مع الأسطول البيزنطي في البحر الأبيض المتوسط وكان النصر حليف المسلمين في سنة 35هـ/ 655م، وهي تعد أول معركة بحرية خاضها المسلمين .

عندما تولى الخليفة عمربن الخطاب -رضي الله عنه- الخلاقة بعد أبو بكر الصديق عَرض عليه معاوية بن أبي سفيان بناء أسطول بحري عسكري للمسلمين ،من أجل حماية المسلمين من الخطر البيزنطي على بلاد المسلمين، إلا أن  عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-رفض الأمر بشدة؛ خوفاً على المسلمين من خوض تجربة قد تحمل خطراً على حياتهم بعدما سمع وصف البحر المُقلق من عمرو بن العاص -رضي الله عنه-.

ثم أعاد معاوية بن أبي سفيان عرض فكرته في بناء أسطول بحري في خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، لكنه لم يوافق في البداية، لكنّ معاوية بقي يحاول حتى نال موافقة الخليفة عثمان،ولكن بشروط أن يقوم بالأمر على أكمل وجه، وأن يُخير المسلم في التحاقه في غزو البحر، وأن يخرج هو وامرأته في غزو البحر ويكون على رأسهم؛ حتى يتأكد أنّ معاوية لن يتهاون ابداً في حياة أي مسلم،  وخلال سنوات قليلة بُنيت أول قوة عسكرية بحرية للمسلمين.

أحداث معركة ذات الصواري :

التقى كل من المسلمين والبيزنطيين على الحدود الساحلية البزينطية،و خيّر المسلمون البزينطيين بالقتال براً أو بحراً، فاختار البزنطيين أن يقاتلوا بحراً؛ ظناً منهم أنّ المسلمين أقل خبرة في القتال على الماء، وأضعف من أن يهزموهم بقلة خبرتهم، فقام المسلمون بربط السفن مع بعضها؛ فكانت أرض المعركة أسطح السفن.

وقد حدثت معركة حامية الوطيس وقوية،حارب بها المسلمون ببسالة ،وقد  قتل فيها العديد من البيزنطيين حتى أصبحت أمواج البحر تصل إلى الشاطئ باللون الأحمر من كثرة الدماء، حتى كُتب لهم النصر العظيم.

وسميت معركة ذات الصواري بهذا الاسم  لأنه اشترك عدد كبير من السفن بهذه المعركة من كلا الطرفين.

نتائج معركة ذات الصواري :

تعتبر معركة ذات الصواري معركة حاسمة ونقطة تحول كبيرة في التاريخ الإسلامي و ووجود المسلمين كقوة كبيرة لا يستهان بها ولها القوة والقدرة على التحكم ومن ابرز من نتائج هذه المعركة البحرية ما يلي :

  • أصبح المسلمون قوة مسيطرة ومنافسة في البحر الأبيض المتوسط.
  • تحول موقف البزنطيين من الهجوم ومحاولة طرد المسلمين من الأراضي المفتوحة حديثاً إلى الدفاع عن أنفسهم وأرضهم.
  • التأكيد على قوة الأسطول البحري الإسلامي وعدم الاستخفاف به.
  • أبقى الاسطول البحري الاسلامي على الهدوء بين القوى المُحيطة بالدولة الإسلامية.

انتصر المسلمون على الروم في المعركة البحرية:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة التاريخ كالتالي :

الإجابة الصحيحة : معركة ذات الصواري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!